التخطي إلى المحتوى

دائما ما تعاني العديد من السيدات من ظهور فراغات في الشعر وعدم نمو الشعر، واليوم نوضح لكم الطرق والوصفات الطبيعية التي تساهم في إنبات الشعر ونموه بشكل جيد، وهذا الأمر يكون نتيجة لعدم العناية بالشعر يوميا أو نتيجة لتعرض الشعر إلى المواد الكيميائية الضارة التي تتلفه، وبالتالي فيبدو الشعر خفيف وذات مظهر مزعج.

أسباب وجود فراغات في الشعر

  1. التغذية السيئة وعدم تناول المواد الطبيعية التي تؤدي إلى نمو الشعر بشكل طبيعي وإنبات الشعر.
  2. الضغط النفسي قد يكون سبب في سقوط الشعر مثل التوتر والقلق فيصبح الشعر ضعيف ونموه صعب.
  3. يتم استخدام المواد الكيميائية التي تضر الشعر أكثر مما تفيده كالصبغات التي تسبب تلف الشعر وتساعد في تساقطه.

وصفات سريعة لإنبات فراغات الشعر

  • عصير البصل: قد يكون هو أقدم علاج في تساقط الشعر وهو الأكثر فاعلية، وذلك لأنه يحتوي على الكبريت الذي يساهم في إنتاج الكولاجين في الأنسجة، كما يساهم في إعادة نمو الشعر.
  • حليب جوز الهند أيضا واحد من أفضل الوصفات الطبيعية التي تساهم في نمو الشعر لأنه غني بالحديد والبوتاسيوم والدهون الأساسية، كما يفضل أن يتم استخدامه طازجا من خلال إخراجه من جوز الهند الطازج. حيث يتم خلط نصف كوب من الحليب مع نصف عصير ليمونة وأربعة قطرات من زيت اللافندر ويتم وضعهم على فروة الرأس خمسة ساعات.
  • خل التفاح: يعد خل التفاح أيضا هو واحد من المواد الطبيعية التي تساهم في حماية الشعر وتنظيف فروة الرأس، كما يحافظ على توازن المواد في الشعر.

وصفة زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا

في البداية يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت الأرغان، ثم يتم وضع خليط الزيت على حمام مائي حتى يسخن الزيت، بعد ذلك يتم تدليك فروة الرأس بالخليط لمدة ثلاث دقائق، ويتم ترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

وصفة زيت جوز الهند وزيت البندق

في البداية يتم خلط نصف كوب من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من زيت البندق وملعقة كبيرة من زيت اللوز وملعقة كبيرة من الجوجوبا، ثم يتم وضع الخليط على الشعر وهو رطب، ويترك الخليط على الشعر لمدة عشرين دقيقة، بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب للشعر.

وصفة زيت الخروع وزيت اللوز

في البداية يتم خلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الخروع مع ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز مع ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند، ثم يتم تدليك فروة الرأس بالخليط، ثم يتم تغطية الشعر، بعد ذلك يتم ترك الخليط على الشعر طوال الليل ويتم غسل الشعر في الصباح بالماء الدافئ والشامبو المناسب للشعر.

وصفة خل التفاح لإنبات الشعر

في البداية يتم خلط ملعقتان كبيرتان من خل التفاح مع كوبان من الماء، ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيدا، ثم يتم استعمال بلسم بعد غسل الشعر، بعد ذلك يتم غسل الشعر بخليط خل التفاح، ويمكن تكرار هذه الوصفة من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

وصفة جوز الهند وأوراق الكاري

في البداية يتم غلي القليل من أوراق الكاري الطازجة، بعد ذلك يترك مغلي أوراق الكاري حتى تبرد، ثم يصفى الماء، ثم يتم إضافة ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند إلى الماء، ثم يتم تدليك فروة الرأس بالخليط ويترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب للشعر.

وصفة زيت الخروع وزيت اللوز

في البداية يتم خلط ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع مع ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز، ثم يتم تدليك فروة الرأس بالخليط، ثم يتم ترك الخليط على الشعر طوال الليل وفي الصباح يتم غسل الشعر جيدا بالماء الدافئ والشامبو المناسب للشعر، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.