التخطي إلى المحتوى

اليوروبوند The eurobond هو نوع من السندات التي تصدر بعملات مختلفة عن العملة الرسمية للبلد الذي صدرت به، وبالرغم من أسمها فإنها ليس لها علاقة باليورو أو الاتحاد الأوروبي، ويعرف هذا النوع من السندات أيضا باسم السندات الخارجية.

فهم طبيعة اليوروبوند

إن معنى كلمة euro في كلمة يوروبوند تعني أنها تستهدف الخارج، ولا ينبغي الخلط بين هذا النوع من السندات والسندات الأوروبية Eurobonds والتي تعني السندات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي، فهناك فرق كبير بين هذين النوعين .

وعادة ما يتم تسمية سندات اليوروبوند باسم العملة التي تصدر بها، على سبيل المثال قد تصدر شركة مقرها في المملكة المتحدة سندات بالدولار الأمريكي في اليابان وفي تلك الحالة تسمى سندات اليورو دولار.

كيف تعمل اليوروبوند

يمكن استخدام وإصدار سندات اليوروبوند بهدف تمويل توسعة شركة في السوق الخارجية.

يتم تجميع التمويل المطلوب بأي عملة مطلوبة دون اللجوء لمخاطر الفوركس.

تتيح تلك السندات للمستثمر عرض شركته المحلية في السوق الأجنبية.

قد يتم إصدار سندات اليوروبوند بعملة أجنبية، لكن داخل دولة أخرى ذات عملة قوية مما يوفر سيولة كبيرة للمستثمرين، على سبيل المثال قد تقوم شركة هندية بإصدار سندات يوروبوند بالروبية الهندية في المملكة المتحدة بقيمة اسمية قدرها 10000 روبية هندية ، وهذا سيكلف المستثمر في المملكة المتحدة حوالي 104 جنيه استرليني فقط بسعر الصرف السائد، وهذا سيوفر للشركة سيولة كبيرة للشركة بالروبية الهندية، ويمكن لأي مقيم في المملكة والذي يملك روبية هندية في حسابه شراء تلك السندات

من الذي يصدر سندات اليوروبوند

يمكن لكل من المؤسسات الخاصة والنقابات الدولية وحتى الحكومات التي تحتاج للتمويل أن تصدر سندات يوروبوند للحصول على التمويل الخارجي خلال فترة زمنية محددة تتماشى مع احتياجاتها، وعادة ما يتم تقديم أسعار فائدة ثابتة على تلك السندات حتى لو تم إصدارها لفترة زمنية طويلة.

فوائد إصدار سندات اليوروبوند

يمكن للشركات أن تصدر السندات في البلد الذي تختاره وبالعملة التي تختارها.

يمكن للدولة التي تصدر تلك السندات أن تختار إصدارها في دولة ذات معدل فائدة قليل وقت الإصدار، مما يقلل من تكاليف الاقتراض .

تجذب تلك السندات الكثير من المستثمرين الذي يقيمون خارج أوطانهم، على سبيل المثال يميل سكان المملكة المتحدة من ذوي الأصول الهندية والباكستانية إلى الاستثمار في السندات التي تنتجها بلدانهم الأصلية لتعزيز الاقتصاد بها.

فوائد اليوروبوند للمستثمرين

بالنسبة للمستثمر الذي يقوم بشراء تلك السندات، فإن احتمال المخاطر يكون أقل، حيث أنهم يستثمرون في شركات محلية ناشئة وقوية.

أيضا عادة ما توفر تلك السندات سيولة كبيرة لأصحاب الشركات لأنها تصدر في دول ذات عملات أقوى من دولة الإصدار .

وفي النهاية فإن جميع أسواق الأسهم المالية لا تخلو من المخاطر، لذلك فإن المستثمر يجب أن يدرس المخطر جيدا قبل التفكير في شراء أي نوع من أنواع السندات بما في ذلك اليوروبوند .