فوائد الشعير التي لم تعرفها من قبل منها تقليل الوزن وحماية الجهاز الهضمي

فوائد الشعير التي لم تعرفها من قبل منها تقليل الوزن وحماية الجهاز الهضمي
فوائد الشعير

عرفت فوائد الشعير منذ سنوات طوال بسبب ما يحتويه من عناصر ومغذيات ومعادن وفيتامينات مختلفة رفعت من قيمته الغذائية، إذ يحتوي على نسب عالية من النياسين والمغنيسيوم والفوسفور والكروم وفيتامين ب1 وانحاس، ويعد مصدراً غنياً بالمنجنيز والألياف والسيلينيوم و الموليبدينوم إذا ما تم استهلاكه كحبوب كاملة.

فوائد الشعير التي لم تعرفها من قبل منها تقليل الوزن وحماية الجهاز الهضمي
فوائد الشعير

فوائد الشعير للجهاز الهضمي

إحتواء الشعير على نسبة كبيرة من الألياف الغير قابلة للذوبان يمكنه من تعزيز صحة الأمعاء وتسريع حركتها، مما يقلل من التعرض للإصابة بالإمساك، بينما محتويات الشعير القابلة للذوبان توفر الغذاء لبكتيريا الأمعاء الموجودة بشكل طبيعي في الجسم، مما ينتج عنه أحماضاً دهنية مفيدة لصحة الجسم.

 تقليل الجوع وإنقاص الوزن

يعمل الشعير على تعزيز الشعور بالامتلاء وتقليل الإحساس بالجوع، وبالتالي تقليل كمية الطعام المستهلكة في اليوم، مما يساعد في تقليل الوزن مع الوقت، وذلك لاحتوائه على الألياف المعروفة بالبيتا جلوكان، وهي ألياف قابلة للذوبان تكون مادة في الأمعاء تشبه الهام تبطئ من هضم الطعام وتقلل الشهية.

الوقاية من حصى المرارة

يساعد تناول الشعير في الحماية من تكون الحصى في المرارة خاصة عند النساء، بسسب الألياف التي تخفض من إفراز العصارة الصفراوية أو حمض الصفراء، وبالتالي خفض مستوى الدهون الثلاثية  في الدم وزيادة حساسية الأنسولين.

فوائد أخرى للشعير

يساعد الشعير في حماية العظام من الهشاشة وتعزيز صحتها، والوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم مما يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحسن من البشرة ويكسبها الصحة والنضارة.