تناولي هذه (9) أطعمة المهمة لتنشيط الجهاز المناعي

تناولي هذه (9) أطعمة المهمة لتنشيط الجهاز المناعي

الأطعمة التي تعمل على تنشيط الجهاز المناعي، في البداية نعرف اولًا ما هو الجهاز المناعي؟ الجهاز المناعي هو النظام الذي يدافع عن الجسم ضد أي كائنات معدية أو أي أجسام غريبة والذي يعرف بالاستجابة المناعية، وهذا الجهاز المناعي يتكون من شبكة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تعمل مع بعضها لحماية الجسم، أما كرات الدم البيضاء فهي واحدة من أهم الخلايا في الجهاز المناعي، وهناك نوعان من خلايا الدم البيضاء، خلايا بلعميه وخلايا الليمفاوية وتنتقل هذه الخلايا بين جميع أجزاء الجسم وأيضا الأوعية الدموية.

تناولي هذه (9) أطعمة المهمة لتنشيط الجهاز المناعي

(9) أطعمة مهمة لتنشيط الجهاز المناعي

توجد بعض الأطعمة التي تعمل على تقوية وحماية الجهاز المناعي وهذه الأطعمة تعمل على تقليل فرص الإصابة بالأمراض ومن هذه الأطعمة:

الحمضيات

تعمل الحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي وأيضا الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) مثل الفلفل الأحمر الحلو والبروكلي والسبانخ على دعم جهاز المناعة، وأيضا تعمل على تقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما تساعد على التعافي من الأمراض.

الثوم

عند تناول ثلاثة فصوص من الثوم يوميا يساعد على تنشيط جهاز المناعة، وذلك لأنه يحتوي على مركبات عالية التركيز من الكبريت الذي يعمل على تحسين قدرة الخلايا المناعية في مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا وأيضا يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا وخصائص مضادة للفيروسات.

الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للميكروبات كما إنها تساعد على منع نمو الكثير من أنواع الميكروبات كما يساعد أيضا على تقليل الالتهابات مقل التهاب الحلق.

اللبن

يحتوي اللبن على فيتامين (د) الذي يعمل على تنظيم الجهاز المناعي ويساعد أيضا على تقليل خطر الإصابة بمرض ما.

بذور دوار الشمس: يحتوي على المواد الغذائية المهمة مثل الماغنيسيوم والفسفور وفيتامين ب 6.

المحار: مصدر غني بالزنك

زيت جوز الهند: يمتلك القدرة على قتل الفيروسات الضارة والبكتريا والفطريات.

البطاطا الحلوة: تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (أ).

المكسرات: وهي غنية بالنحاس والزنك وفيتامين ه.