التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا طريقة عمل الحواوشي المصري بخطوات سهلة وبسيطة، حيث أن الحواوشي من الأكلات المصرية الشهيرة ويُعد من الأصناف التي تحتاج لعملية طويلة ومراحل في إعداده، ولكن يتميز بالمذاق الرائع الذي قد يجهل الكثيرين طريقة إعداده، بالإضافة إلى احتوائه على عناصر غذائية مفيدة، لأنه يحتوي على الدقيق واللحم، وهما من المواد التي تمد الجسم بالطاقة، والكربوهيدرات والبروتينات الهامة لصحة الجسم.

طريقة عمل الحواوشي المصري

يعتقد الكثيرين أن الحواوشي من الصعب إتقان طريقته في المنزل، ولكن هذا الشيء غير صحيح، حيث أنه بعد معرفة المكونات الصحيحة، حيث أنه يتكون من :

ـ ثلاثة أكواب من الدقيق الأبيض.

ـ كوب من الدقيق الأسمر.

ـ نصف كوب من السمنة الذائبة.

ـ كوب من الحليب الدافئ.

ـ معلقة كبيرة من الخميرة.

ـ معلقتين من السكر.

ـ رشة من الملح.

ـ ماء حسب الرغبة.

مقادير حشوة الحواوشي

ـ 500 جرام من اللحمة المفرومة.

ـ 2 بصلة كبيرة.

ـ 2 فلفل رومي أخضر.

ـ نصف معلقة من بهارات اللحم.

ـ معلقة من الملح.

ـ معلقة من الفلفل الأسود.

ـ نصف معلقة من الشطة.

خطوات تحضير عجينة الحواوشي

ـ في وعاء يتم وضع الطحين الأبيض، وطحين القمح مع تحركيهم جيدًا ثم إضافة الخميرة والسكر والملح وخلط المكونات الجافة جيدًا حتى تتجانس.

ـ يتم صنع فتحة في منتصف الخليط الجاف، وصب السمنة الذائبة في تلك الحفرة، مع البدء في تحريك الطحين مع السمنة، حتى يتشرب الدقيق السمنة كاملة ويصبح ملمسه ناعم.

ـ يضاف الحليب الدافئ إلى العجين، مع العجن باستخدام اليد حتى يتوزع الحليب، ثم البدء بإضافة الماء تدريجيًا مع استمرار العجن لمدة لا تقل عن خمس دقائق.

ـ يُغطى العجين بفوطة نظيفة مع وضعه في مكان دافئ وتركه حتى يختمر.

خطوات تحضير حشوة الحواوشي

ـ يُفرم البصل والفلفل الأخضر فرمًا ناعمًا باستخدام المفرمة الكهربائية.

ـ يوضع اللحم المفروم في وعاء عميق مع إضافة البصل والفلفل الأخضر، والبهارات المُشكلة وبهارات اللحم والفلفل الأسود والملح والشطة مع خلط اللحم باليد سريعًا، حتى الحصول على النكهة المطلوبة في كافة الأجزاء.

ـ يترك اللحم لمدة ساعة أو ساعتين مع المكونات، حتى يتشرب النكهة جيدًا.

خطوات تحضير الحواوشي المصري

ـ تُجهز صينية الفرن مع تغليفها بورق القصدير ودهنها جيدًا بالزيت، ثم يُقطع العجين إلى كرات صغيرة ويترك حتى يتضاعف حجمها.

ـ يُشغل الفرن على درجة 200، مع البدء في فرد قطع العجين إلى أرغفة صغيرة، وفرد كمية من اللحم بداخلها تكون مناسبة لحجم الرغيف، وتوضع اللحمة في منتصف العجين فقط، مع طوي الجزء الاخير عليها، وإغلاقها كحبة القطائف، ثم وضعها في الفرن الساخن.

ـ تترك العجينة حتى تكتسب لونًا ذهبيًا من الأسفل، ثم توضع على الشواية حتى تتحمر من الأعلى، ويخرج الحواوشي من الفرن ويُقدم ساخنًا.