التخطي إلى المحتوى

الجهاز المناعي من أهم أجهزة الجسم الضرورية لبقاءه ومحاربة الأمراض التي تدخل الجسم وتقوم بتدميره، فيقوم الجهز المناعي بمحارة تلك الأمراض والقضاء عليها، لكن أوقات كثيرة تدخل الأدوية الطبية لتقوية الجهاز لمناعي حتى لا يضعف ويقوم بتدمير تلك الأمراض التي قد تؤدي إلي الوفاة، فيستطيع لتغلب عليها والحفاظ على حياة الإنسان، ونقدم لكم نصائح لتقوية الجهاز المناعي لمحاربة الأمراض التي قد تلحق الأذى به.

نصائح لتقوية الجهاز المناعي

  • غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانيه من أهم الدوافع التي تحمي جسم الإنسان من الأمراض المتعلقة بالأماكن العامة أو الأسطح الغير نظيفة أو ملامسة عربات التسوق أو النقود والأوراق، فأن الجراثيم تعيش في الأسطح المتسخة ومقابض الأبواب، لذلك ينصح باستخدام المعقم والمطهر وطريقة أعداده في المنزل واستخدامه قبل ملامسة الوجه أو تناول الطعام أو قبل استخدام المرحاض وبعد استخدامه يرجى غسل الأيدي بالماء والصابون جيداً.
  • التركيز على تقوية الجهاز المناعي بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات د و ج و أ للمساعدة على محاربة الأمراض التي تدخل لجسم الإنسان، ومنها تقوم بتقوية الجهاز المناعي لمحاربتهم، من تلك الأطعمة البرتقال والليمون والسبانخ والفراولة والعسل والفجل والعسل الأسود.
  • تناول اطعمة لتقوية الجهاز المناعي، ويمتنع تناول الأطعمة المقلاة والمطبوخة ويمكنك التقليل منها للحصول على طعام صحي يساعد في تقوية المناعة، ومحاولة التقليل من تناول المخللات والأطعمة المعلبة والمقلية و الأطعمة التي تحتوي  على مواد حافظة والسكريات والدهون.
  • التوتر النفسي من أخطر الأشياء التي تضعف الجهاز المناعي هي التوتر النفسي، لذلك يجب الطمأنينة والمواظبة على تناول الأطعمة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي وعدم التعرض للتوتر والضغط.
  • النوم 8 ساعات متصلة يساعد في تهيئة الجهاز المناعي وتقويته لمحاربة الجراثيم الضارة.
  • التعرض لأشعة الشمس، فهي تقي من أمراض عديدة وتساعد على تقوية الجهاز المناعي.