التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا أطباق صحية تُعزز المناعة وتحمي من الأمراض والأوبئة على الرغم من السهولة في تحضيرها إلا أنها منسية من الكثير من الأفراد، ولكن الآن في ظل الأزمات المرضية المنتشرة فأن التغذية السليمة هي الأساس الذي يُساعد في تقوية جهاز المناعة لأنه هو خط الدفاع الأول عن جميع خلايا الجسم، ولابد أن يهتم الجميع بالحصول على جهاز مناعة قوي لأنه يساعد على الحماية من الإصابة بالأمراض، ويجب أن يعود الجميع للاهتمام بالأكل البيتي الصحي المحتوي على خضراوات لرفع كفاءة جهاز المناعة.

أطباق صحية تُعزز المناعة

يُعد طاجن الخضراوات المعروف باسم التورلي من الأطباق المنسية، والتي لها فوائد كبيرة جدًا نظرًا لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الهامة، المعروفة بتواجدها في الخضراوات المختلفة، فهو يتكون من الكوسة والجزر والبطاطس والبصل والثوم والبروكلي والفلفل والفاصوليا وأي من الخضراوات المُفضلة، بالإضافة إلى إمكانية إضافة اللحوم المتنوعة لإعطاء المذاق الرائع والقيمة الغذائية الكبرى.

مكونات طاجن الخضراوات

ـ 2 حبة من البطاطس.

ـ 2 حبة من الكوسة.

ـ 2 حبة من الجزر.

ـ بصلة متوسطة.

ـ فصان من الثوم.

ـ ربع كوب من البسلة أو الفاصوليا.

ـ عصير طماطم.

ـ قطع لحم متوسطة الحجم.

ـ ملح وفلفل أسود وبهارات حسب الرغبة.

خطوات تحضير التورلي

ـ تُقطع المكونات الخاصة بالخضراوات إلى شرائح، مع تجهيز البصل لشرائح وقطع صغيرة للغاية، وبشر الثوم.

ـ في مقلاة ساخنة على النار بالقليل من الزيت أو الزبدة، تُشوح البصل والثوم، مع الانتظار عشرة دقائق حتى ينصج البصل والثوم جيدًا، وبعدها تضاف شرائح البطاطس والكوسة والجزر والبسلة وأي نوع من الخضراوات المفضلة.

ـ يترك الإناء على النار لمدة 10 دقائق حتى تذبل الخضراوات، وبعدها يضاف عصير الطماطم.

ـ في إناء آخر تشوح قطع اللحم المتوسطة الحجم في معلقة من الزبدة، مع الانتظار لمدة 10 دقائق حتى يتغير لونها، وتضاف قطع اللحم المشوحة إلى الخضراوات في الإناء، وتترك المكونات لمدة 10 دقائق حتى تنضج.

ـ توضع المكونات في طاجن من الفخار، مع إضافة البهارات والملح والفلفل والتقليب جيدًا، ثم تُدخل إلى الفرن لمدة 30 دقيقة على درجة حرارة 180 درجة، وتقدم ساخنة مع الخبز أو الأرز الأبيض.