التخطي إلى المحتوى

واتساب استطاع للوصول إلى أكثر من 550 مليون مستخدم خلال السنوات الخمس الأولى على إطلاقه، مع نسبة زيادة يومية تُقدّر بمليون مُستخدم، وهذه نسب مرتفعة جداً وضخمة عند الحديث عن نسبة الاستحواذ مقارنة مع تطبيقات التراسل الفوري الأخرى، كان الهدف و الغاية الأساسي لمؤسسي ومبرمجي تطبيق واتساب، الوصول إلى كافة دول العالم والى جميع هواتف مع حلول عام 2020، مما يعني الوصول إلى 6.2 مليار هاتف ذكي حول العالم.

whatsapp
فيسبوك يشتري واتساب

واتساب نجاح لا ينتهي

الوصول إلى جميع المناطق الجغرافية حول العالم حتى الى المناطق النائية و البوادي، يُمكن اعتبارها من العوامل والمسببات التي أثارت حفيظة وشغف زوكربيرغ الذي قال بنفسه إنه بالنظر إلى دول مثل اليابان أو كوريا التي لها تطبيقات خاصة بها، ورغم ذلك انتشر داخلها كالنار في الهشيم ، لكن بالنظر بشكل عالمي يُمكن مُشاهدة الانتشار الكبير والواسع لتطبيق واتساب في الهند، واستراليا  وأميركا اللاتينية، وروسيا  وأوروبا، وحتى بعض دول الشرق الآسيوي.

تطبيق واتس اب يحصد شعبية كبيرة

تحوّل واتساب إلى تطبيق ذو شعبية كبيرة ومستخدم لدى جميع الناس باختلاف أعمارهم و سنهم، وفي ظل ارتفاع نسبة النمو الكبيرة التي عرفها مع انتشاره الكبير والشاسع حول العالم كان من شأنه تهديد وزعزعة فيسبوك رغم قوّته و ومكانته، فإن توجد على هواتف نسبة كبيرة من المُستخدمين وتنمو دون مشكلات لهو شيء بإمكانه  تهديد عرش أي شبكة أو شركة تقنية أيا كانت.

واتساب تجربة ناجحة

المجازفات التقنية ليست فقط لغاية الربح المادّي أو لتحييد المنافس في الساحة، فمع ظهور الشركات الناشئة لها ابداع، وفكر يتماشى مع فكر المستخدمين جاءت لتغيير المعادلة كشفت أساليب إدارية وتسويقية جديدة من خلال تطبيق whatsapp الأشهر عالمياً.

فيسبوك يشتري تطبيق واتس اب

عندما أقدم و قرر  زوكربيرغ على الاستحواذ والسيطرة على تطبيق واتساب لقاء مليار دولار أميركي وصفه الجميع بالطفل المُدلّل ورجل الأعمال الأحمق التائه بين تلّة النقود التي حصل عليها، الطفل الذي يرغب بكتابة قصة عادية من خلال السيطرة على شركة ناشئة ومبتدئة ناجحة فريق عملها لا يزيد عن 15 شخصاً فقط لا غير. لكن اليوم بعد خمسة أعوام منذ إستكمال الاستحواذ يعرف الكل على أنه واحد من أذكى وابرع  الاستحواذات التي قام بها زوكربيرغ او اي رجل اعمال اخر في مجال البزنس، خصوصا مع قاعدة مُستخدمين كبيرة وقيمة تجاوزت وفاقت حاجز الـ800 مليون.

إقرأ أيضاً:

واتساب يحرج سناب شات

كما أن الواتساب كان المنصة والبيئة التي سمحت وساعدت زوكربيرغ ضرب ومنافسة سناب شات من خلال إضافة خاصية مشاركة القصص اليومية التي تدوم لمدة 24 ساعة فقط لا غير، وهو بالمناسبة لم ينافس سناب شات فقط، بل تفوّق عليه وتخطاه من ناحية الأرقام و الحسابات، أي نافسه في ملعبه و بأدواته دون مشكلات