التخطي إلى المحتوى

يعتبر كعك الشاي من أكثر المأكولات التي يقوم الكثيرين بتناولها نتيجة لمذاقها الممتاز، يكثر الناس شرائه من الخارج ولكن بعد هذه الوصفة ستقومون بتجهيزه في المنزل وإليكم في السطور الآتية طريقة عمل كعك الشاي بالسمسم.

طريقة عمل كعك الشاي بالسمسم

المكونات:

  • ربع كوب من السمسم.
  • كوبان ونصف من الماء الدافئ.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  • ملعقة ونصف من الملح.
  • أربعة أكواب من الطحين.

خطوات التحضير

  1. القيام بإحضار إناء كبير ووضع فيه كلاً من الطحين والملح والقيام بتحريكهم جيداً، ثم القيام بعمل فتحة من المنتصف ثم بعد ذلك يتم وضع فيها كلاً من الماء والخميرة والاستمرار في التحريك.
  2. ثم القيام بخلط جميع المكونات مع بعضها البعض لحين أن تصبح كالعجين، القيام بوضع غطاء من القماش على العجينة وتركها حتى تتخمر.
  3. ثم القيام بتحميص السمسم في مقلاة مع الاستمرار في التقليب لحين أن يصبح لونه خفيف.
  4. القيام بعجن العجينة وتقطيعها لقطع متساوية.
  5. القيام بأخذ قطعتين ثم نقوم بلفهم.
  6. تكرار هذه العملية على جميع الكمية.
  7. إحضار إناء ويتم وضع فيه كلاً من الدبس والماء، ثم القيام بغمر قطع العجين بهذا الخليط.
  8. القيام بوضع الزبدة على صينية الفرن، ثم ترتيب قطع العجينة ثم ادخالها في الفرن وتركها لمدة نصف ساعة لحين أن يصبح اللون ذهبي.

طريقة عمل الكعك المصري

المكونات هي كالآتي لعمل الكعك المصري يجب إحضار كوبان من الزبدة المذابة أو سمن وملعقة كبيرة من السمسم الغير محمص وكوب من الماء الدافئ ورشة قليلة من الملح وكيلو من الدقيق وملعقة صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من الخميرة الجافة وملعقة صغيرة من ريحة الكعك.

خطوات التحضير

يتم خلط الدقيق والملح والسمسم والخميرة والسكر، ثم يتم إضافة الزبدة ويتم التقليب بواسطة ملعقة خشب، ثم يتم إضافة ريحة الكعك والماء، ويتم العجن جيدا حتى يصبح عجينة متماسكة، ويتم تغطية العجينة وتترك لتخمر، بعد ذلك يتم تقطيع العجينة قطع صغيرة ويتم تشكيلها حسب الرغبة ويتم وضعها في الصينية، ثم تترك حتى ترتاح، بعد ذلك يتم إدخال الفرن حتى تنضج.