التخطي إلى المحتوى

الكركم يعتبر من التوابل الأكثر قيمة والتي تستخدم في الكثير من المجالات المختلفة فهو يستخدم في التوابل الهندية لإضافة اللون الأصفر المميز لها وهو من المكونات الطبيعية المستخدمة للعناية بالجمال وأيضا يعالج الكثير من مشاكل الجلد والبشرة المختلفة مثل علاج الأقدام المتشققة وأيضا علاج تفاوت درجة لون البشرة وكذلك قدرته على العناية بالشعر والتخلص من بعض المشاكل التي تواجه مثل تساقط الشعر والقشرة وسوف نتحدث عن فوائد الكركم الصحية والعلاجية للبشرة.

فوائد الكركم للبشرة

  • يعمل الكركم على علاج الجروح وتقليل أثار الندب وذلك لما يحتويه من خصائص مضادة للالتهابات لكي تهدي الجلد وتشفي الجروح والندب الظاهرة على البشرة عن طريق خلط رشة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من دقيق الحمص خلطا جيدا حت نحصل على عجينة متماسكة ثم نضع هذه العجينة عل المناطق المصابة من الجلد ونتركها لمدة 25 دقيقة ثم نقوم بغسلها بالماء الفاتر.
  • يعمل الكركم على تأخير علامات الشيخوخة وذلك لأنه يحتوي على أصباغ تساعد الجسم على تركيب مضادات الأكسدة المسؤولة عن حماية البشرة من ضرر الجذور الحرة والتي تعمل على تأخير علامات الشيخوخة المختلفة مثل البقع الداكنة.
  • يعمل الكركم على علاج علامات التمدد فهو يساعد في التخلص من علامات التمدد وذلك عن طريق خلط الكركم مع الزعفران والليمون خلطا جيدا ووضع هذا الخليط علي الأماكن المصابة في الجلد.
  • يعمل الكركم على تهدئة الحروق وذلك لما عرف عن الكركم بخصائصه في تهدئة الحروق وذلك عن طريق خلط حفنة من الكركم مع بعض الحليب خلطا جيدا ثم نقوم بوضع هذا الخليط عل الأماكن المصابة مع الاستمرار عليه حت الحصول على النتائج المطلوبة.