التخطي إلى المحتوى

هلال شهر شعبان يثير جدل كبير في الدول العربية، ويعيد في أذهاننا الجدل الذي يحدث عند رؤية الشهور العربية، ومما أثار الجدل هو ثبوت رؤيته في بعض الدول منها مصر بينما نفت بعض الدول الرؤية منها سلطنة عمان وهناك دول أخرى تعذر الرؤية بها مثل السعودية بسبب الغيوم، ولم يتم حسم الجدل في المملكة بخصوصو هلال شعبان، واليكم التفاصيل.

هلال شهر شعبان في مصر

ثبت رؤية الهلال في مصر على حسب ما أعلنته دار الإفتاء المصرية، وأكدت أن غدا الأربعاء الموافق 25 مارس هو غرة شهر شعبان 1441هـ.

استطلاع هلال شعبان في السعودية

سادت حالة من الجدل في السعودية بسبب رؤية هلال شعبان، وذلك بعد أن أعلن مرصد الحوطة سدير بجامعة المجمعة أنه تعذر رؤية هلال شهر شعبان اليوم الثلاثاء، وذلك أثناء الغروب بسبب الغيوم .

في حين ذكر بعض المغردين في المملكة ثبوت رؤية الهلال وذلك من خلال مرصد تمير، وبسبب هذا الجدل فإن الأمر لم يتم حسمه حتى الآن، وسوف يتم إرجاء الحكم في ثبوت الهلال من عدمه لحين إصدار المحكمة العليا بيان بخصوص ذلك، كما يتضمن بيان المحكمة بداية شهر رمضان وباقي الشهور العربية وخصوصا الشهور الحرم والمرتبطة، بمناسك الحج.

سلطنة عمان لم ترى هلال شعبان

وقد أ‘لنت وزارة الأوقاف والشئون الدينية يف سلطنة عمان، أن هلال شهر شعبان لم يثبت اليوم  الثلاثاء 29 رجب 1441هـ ولم تتم رؤيته، وبذلك فإن غدا الأربعاء الموافق 25 مارس 2020 سيكون هو المتمم لشهر رجب، ويكون يوم الأربعاء هو أ,ل شهر شعبان في سلطنة عمان.