التخطي إلى المحتوى

تبرز حالياً أهمية الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات التي تساهم في تقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم خاصةً في ظل انتشار الوباء العالمي الذي يجتاح العالم وتفشي الكورونا التي تتسبب في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة وبالتحديد أمراض الجهاز التنفسي، وفي هذا السياق قدم الدكتور عبد الرحمن شمس أخصائى التغذية مجموعة من الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان والتي تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي وزيادة قدرته على مكافحة كورونا ومقاومة الأمراض المعدية.

أطعمة ومشروبات لتعزيز المناعة

الليمون والعسل والزبادي: ينتج عن خلط الليمون أو قشر الليمون الخام مع الزبادي وعسل الحصول على مضاد حيوي طبيعي يعمل بشكل فعال على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، وطرد السموم والفضلات المتراكمة داخله.

الينسون: ينصح خبراء الطب البديل بالمواظبة على تناول مشروب اليانسون الساخن لرفع كفاءة الجهاز المناعي، حيث أنه يساعد على رفع درجة حرارة الجسم وهو ما يلعب دوراً حيوياً في قتل الوباء والميكروبات والجراثيم التي تهاجم الجسم، فضلاً عن أنه يحتوي على مادة الطمي التي تساهم في قتل كورونا وغيرها التي تتسبب في الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.

الثوم: أشارت العديد من الأبحاث والدراسات الطبية إلى أن الثوم يساعد على استثارة الجهاز المناعي في الجسم ويعمل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة داخله، كما يساهم تناول الثوم على خفض ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى استقرار الدورة الدموية ومساعدة الأمعاء في امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة والمأكولات المختلفة.

البرتقال: يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يساهم في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

المكسرات: تعمل المكسرات على الحد من دخول الفيروسات داخل جسم الإنسان وذلك بفضل احتوائها على زيوت مفيدة والتي تساعد أيضاً في منع الإصابة بالجفاف.