التخطي إلى المحتوى

الحلويات الشامية من أشهر أنواع الحلويات وذلك لأنها تتميز بطعمها اللذيذ وطريقة تحضيرها المتقنة، وتتميز أيضا بتنوع المكونات الداخلة في تحضيرها، وإدخال المكسرات بها التي تعطيها الطعم اللذيذ ومن أهم الحلويات الشامية هي البقلاوة بالفستق الحلبي والغريبة بالفستق الحلبي وسوف نتحدث عن طرق تحضير هذه الحلويات.

طريقة تحضير البقلاوة بالفستق الحلبي

مكونات البقلاوة: عبوة من عجينة البقلاوة، مع كوب من الزبدة، مع كوب من السمن أو زيت الذرة، مع نصف كوب من الفستق المجروش، مع ملعقة كبيرة من السكر، مع ملعقة كبيرة من ماء الزهر، مع شربات.

طريقة التحضير للبقلاوة

نسخن الفرن عند درجة حرارة 200 درجة ونحضر صينية الفرن ثم نحضر بولة ونضع بها الزبدة أو السمن ونسخن السمنة علي نار هادئة حتي تذوب ثم نحضر فرشاة عريضة ونخرج العجينة من العبوة ونغطيها بفوطة نظيفة حتي تجف أقناء التشكيل ثم نحضر ورقتين من الجلاش وبواسطة الفرشاة نمسحهم بقليل من الزبدة ونضعها في الصينية ونكرر إلي أن ينتهي مقدار العجينة ثم نضع في طبق عميق الفستق والسكر وماء الزهر ونقلبهم مع بعضهم البعض ثم نوزعه فوق البقلاوة ثم نمسح باقي الرقاقات بخليط الزبدة ونضعها فوق الحشوة ثم نقطع البقلاوة ونضعها في الفرن لمدة نصف ساعة إلي أن تصبح ذهبية اللون ثم نخرج البقلاوة من الفرن ونصب عليها الشربات وهي ساخنة ثم نعيد تقطيعها ونقدمها في طبق التقديم.

طريقة تحضير الغريبة

مكونات الغريبة: كوبان وربع من الدقيق، مع كوب من السكر البودرة، مع كوب من السمن النباتي، مع لوز أو صنوبر أو فستق للتزيين.

طريقة التحضير للغريبة

نضرب السمن مع كوب من السكر حتى يتجانس الخليط ويأخذ قوام الكريمة ثم نضيف الخليط إلى الدقيق في إناء ونعجنه بأطراف الأصابع حتى تصبح عجينة قابلة للتشكيل نعمل أقراص من العجينة ونرصها في صينية ونترك مسافة بين كل قطعة والأخرى ونضع حبة من مكسرات الزينة في منتصف كل قطعة ثم ندخل الصينية إلي الفرن وتكون درجة الحرارة منخفضة بعد ذلك نخرجها من الفرن ونتركها تبرد.