التخطي إلى المحتوى

في إطار حرص الحكومة المصرية في إتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والوقائية الهامة من أجل السيطرة بشكل كامل وتام على انتشار الفيروس المستجد (كورونا) أو كما يُعرف عالميًا باسم (كوفيد-19)؛ أصدر مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي عدد من القرارات الهامة واجبة التنفيذ على كل أفراد الشعب المصري.

قرارات الحكومة المصرية وحظر التجوال

اتخذت الحكومة المصرية اليوم جملة من القرارات المتعلقة بضبط حركة المواطنين والحد من الانتشار والتجمعات داخل المراكز الحيوية والتجارية والمواصلات العامة أيضًا وغيرهم ، على النحو التالي:

  • فرض حظر تجوال كامل على حركة المواطنين بداية من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا.
  • إيقاف جميع وسائل النقل والمواصلات العامة والخاصة بما فيها القطارات ومترو الأنفاق.
  • غلق جميع المحلات التجارية والحرفية بداية من الساعة الخامسة مساءً وحتى السادسة صباحًا، مع فرض الغلق التام والكامل على مدار 24 ساعة يومي الجمعة والسبت.
  • تعليق كافة الخدمات الخاصة بالشهر العقاري وكذلك المرور لمدة أسبوعين ؛ ويُستثنى من ذلك مكاتب الصحة بالمحافظات.
  • الاستمرار في تعليق الدراسة في المدارس العامة والخاصة والجامعات العامة والخاصة أيضًا لمدة 14 يوم إضافية.
  • الاستمرار أيضًا في تعليق حركة الطيران لمدة 14 يوم إضافية.
  • تطبيق عقوبات رادعة على أي شخص يُخالف تعليمات وقرارات حظر حركة المواطنين ، وتطبيق قانون الطوارئ على المُخالفين للتعليمات.

ويُذكر أنه قد تم استثناء حظر حركة الصحفيين وأصحاب معامل التحاليل والمراكز الطبية والإعلاميين من قرارات الحظر.

وكان الرئيس السيسي قد وجه خطاب إلى جموع الشعب المصري في وقت لاحق أعلن خلالها عن بعض الإجراءات الاقتصادية لتدارك الأزمة ومنها تأجيل الضرائب ودعم السياحة و ضم العلاوات الخمسة المستحقة لأصحاب المعاشات، وقد وجه الرئيس رسالة اليوم إلى المواطنين يحثهم بها على ضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات التي تبثها إليهم الحكومة دائمًا من أجل تدارك أزمة انتشار وباء كورونا بأقل خسائر ممكنة.