التخطي إلى المحتوى

فوائدالقهوة وأضرار الإفراط فيها، لا أحد منا يستطيع أن يبدأ يومه بدون تناول مشروبه المفضل الذي يمنحه القدرة على ممارسة نشاطه اليومي، ومن أشهر المشروبات، وأكثرها شعبية على الإطلاق هي القهوة، حيث أنها المشروب الأساسي لبعض الأفراد لكي يبدأ اليوم الخاص بهم، وتمتلك القهوة فوائد عديدة فهي ليست مشروب تركيز فحسب، بل لها من الفوائد ما لا حصر له، ولكن الإفراط في تناولها قد يسبب أضرار للجسم أيضاً.

فوائد القهوة وأضرار الإفراط فيها

تحتوي القهوة على العديد من العناصر، و المركبات الهامة التي تمنح الجسم فوائد عديدة، ومنها:

زيادة مستوى الطاقة وتنشيط وظائف المخ، وذلك لاحتواء القهوة على نسبة كبيرة من الكافيين، والذي ينتقل إلى الدماغ فيعطي إحساس باليقظة، ويزيد من الوظائف الإدراكية.

حرق الدهون المتراكمة في الجسم، يرجع ذلك لأن الكافيين يعد أحد المواد الطبيعية التي تعمل على حرق الدهون بنسبة قدرها 10٪ لمرضى السمنة، وبنسبة 29٪ للأشخاص الآخرين.

الوقاية من خطر الإصابة بالزهايمر، والخرف، وذلك وفقا للدراسات التي أثبتت أن متناولي القهوة أقل عرضة للإصابة بالزهايمر بنسبة 65٪.

الوقاية من أمراض الكبد، حيث أن هناك العديد من الأمراض التي تصيب الكبد مثل التهاب الكبد الوبائي، وغيره، والذي يعمل تناول القهوة على تقليل الإصابة بهذه الأمراض.

أضرار الإفراط في القهوة

تعد القهوة من المشروبات الغير ضارة للبالغين، ولكن الإفراط في تناولها قد يسبب أضرار للجسم، حيث أن تناول أكثر من ستة أكواب في اليوم قد يؤدي إلى حدوث تسمم بالكافيين، أو ظهور بعض أعراض القلق، والأرق، والإسهال، كما أن تناول مقدار معين من القهوة يومياً يساعد في الاعتماد بشكل أساسي عليها، وظهور بعض الأعراض الانسحابية في حالة تقليل هذا المقدار.