التخطي إلى المحتوى

الفوائد العامة لزيت الزيتون، يعد زيت الزيتون من أهم المواد الغذائية التي عرفت منذ آلاف السنين في بلاد فلسطين، إيران، وسوريا، والذي اشتهر فيما بعد في دول البحر المتوسط، حيث أصبح من المكونات الأساسية في شتى الأنظمة الغذائية، وتتم عملية استخراج زيت الزيتون بثلاثة مراحل أساسية، وهي: حصد الزيتون، طحن الزيتون ليتحول إلى عجينة وأخيراً مرحلة فصل الزيت عن العجينة، ويتم تعبئته في خزانات معدنية غير قابلة للصدأ.

الفوائد العامة لزيت الزيتون

تدخل عديد من المكونات، والعناصر الغذائية في التركيب الأساسي لزيت الزيتون، والتي تزيد من فوائده، ومن هذه الفوائد:

الوقاية من خطر الإصابة بالسكري : يعمل تناول زيت الزيتون بمقدار 20 جرام يومياً على الأقل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، حيث أن زيت الزيتون يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.

علاج حالات الإمساك : يساعد تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون بشكل يومي على علاج حالات الإمساك، والوقاية منه، وذلك وفقاً للدراسات التي أجريت على مرضى الغسيل الكلوي.

تخفيف أعراض الصداع النصفي : إذا كنت تعاني من الصداع النصفي الحاد، و المتكرر فإن تناول زيت الزيتون لمدة شهرين سيقلل من حدة الصداع النصفي لديك.

الوقاية من أمراض السرطان : من خصائص زيت الزيتون أنه يحتوي على مركب ما باتحاده مع بكتيريا الأمعاء، والتي تعمل على وقاية الجسم من أمراض السرطان كسرطان المستقيم، وسرطان القولون.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب : يعمل تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً على خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب إلى 35٪.

فوائد زيت الزيتون على الريق

لم يتم التوصل حتى الآن إلى فائدة تناول زيت الزيتون على الريق، ولكن هناك اعتقاد سائد بأن تناول ملعقة كبيرة صباح كل يوم يعمل على تقليل حدوث الإمساك.