التخطي إلى المحتوى

يتكون جهاز المناعة لدينا من مجموعة من الخلايا الحيوية وبعض الأعضاء التي تحمي الجسم من العدوي، وأيضا من الجسيمات الخارجية مثل البكتريا والفيروسات والفطريات بالإضافة إلى السموم أيضا، والمواد الكيميائية التي تنتجها الميكروبات، وينقسم الجهاز المناعي لدينا إلى جزئيين يعملان بتكامل مع بعضهم في الجسم وهما جهاز المناعة الفطري، وهو الموجود في جسم الإنسان منذ ولادته وجهاز المناعة المكتسب الذي يطوره الجسم عند تعرضه للميكروبات.

أغذية لتقوية جهاز المناعة

الحمضيات لتقوية جهاز المناعة

يمكننا الحصول على فيتامين (ج) وبكميات كبيرة عن طريق إضافة الحمضيات إلى النظام الغذائي وذلك لأن فيتامين (ج) عنصرا ضروريا لتحفيز جهاز المناعة ولزيادة قوته ويملك أيضا دورا مهما في مكافحة الالتهابات والفيروسات والبكتريا.

البروكلي لتقوية المناعة

البروكلي مصدر من المصادر الغنية بفيتامين (ج) وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية ولذلك فإن تناوله بانتظام كجزء من نظام غذائي صحي يعد دعم لصحة الجهاز المناعي.

السبانخ لتقوية المناعة

تعتبر السبانخ مصدرا غنيا بفيتامين (ج) بالإضافة إلى إنها تحتوي على مركب البيتا كاروتين والكثير من مضادات الأكسدة ولذلك فإن تناولها يمكن أن يعمل علي زيادة قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوي وأيضا تعتبر السبانخ من أفضل مصادر الماغنيسيوم الغذائية وهو عنصر ضروري لجذب الطاقة والمحافظة على وظائف العضلات والأعصاب وأيضا انتظام دقات القلب وكذلك صحة الجهاز المناعي وضغط الدم الطبيعي.

الثوم لتقوية المناعة

الثوم يمتلك تأثيرا يخفف الالتهاب ويحسن من وظائف الأمعاء بتحفيز بعض أنواع الخلايا المناعية كالخلية البلعمية والخلية اللمفاوية وأيضا الخلايا الفاتكة الطبيعية التي تنتج الأجسام المضادة.