التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الصحة والسكان خطوات لازمة للوقاية من كورونا لابد أن يفعلها الشخص عند العودة إلى المنزل من أجل حماية نفسه وأسرته من انتقال العدوى، وذلك في ظل الانتشار الشديد لها وتفشي المرض في الكثير من البلاد، ولذلك تسعى وزارة الصحة إلى الحفاظ على صحة المواطنين بتقديم النصائح والإرشادات التي تساعدهم على الوقاية من الإصابة بالمرض لأنفسهم وغيرهم.

خطوات لازمة للوقاية من كورونا

فأوضحت وزارة الصحة أن هناك عدد من الخطوات لابد من عدم تجاهلها لتجنب انتقال العدوى، وتلك الخطوات هي :

ـ خلع الحذاء خارج المنزل، لأن الأحذية من الممكن أن تنقل الأمراض، ويفضل عدم الدخول بها إلى المنزل لأن الأرض تعتبرًا مركزًا للتلوث، ومن الأفضل رش الحذاء بالكحول وتركه في الشمس كي يجف ثم إدخاله.

ـ غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، وخاصة مابين الأصابع وظهر اليدين والأظافر لمدة 20 ثانية.

ـ غسل الوجه بالماء والصابون، يجب غسل الوجه بعد غسل اليدين فور العودة إلى الماء، لأن ذلك يساعد على تطهيره من أي فيروسات تنتقل عن طريق لمس الأيدي للوجه.

ـ التخلص من الكمامات والقفازات بطريقة آمنة بعد انتزاعها، دون أن يتم لمس مقدمته، والقفازات أيضًا، ويتم إلقاؤهم في كيس مغلق وغسل اليدين مباشرة بمطهر كحولي.

نصائح لتطهير الأطعمة

ـ يجب القيام بغسل المُعلبات بالماء والصابون، ومن الأفضل الماء الدافئ والخل قبل البدء في وضع الأطعمة بها، وذلك لتطهيرها من البكتيريا، وأيضًا القيام بغسل الخضراوات والفواكه بالماء والصابون قبل تناولها.

ـ تنظيف وتطهي الهواتف باستمرار، حيث أن تلك المنطقة من أكثر الأشياء التي يتجاهلها الكثير من الأفراد وهي من الأشياء التي يستخدمها الأفراد في كل مكان حتى المرحاض، ولذلك فهي عُرضة للجراثيم والفيروسات، ومن الأفضل تنظيفه يوميًا لمنع انتقال البكتيريا التي توجد في الحمام إلى الاذن، ويكون ذلك باستخدام مناديل الكحول ومسح الشاشة وباقي الاجزاء.

ـ الاستمرار بمسح الأسطح وتعقيمها، حيث أن أسطح المكاتب والترابيزات ومقابض الأبواب من أكثر الأشياء التي تساعد على خلق بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم وذلك نتيجة لملامستها باستمرار، لأن ذلك يؤدي إلى تجمع الأوساخ عليها، ولذلك لابد من القيام بتنظيفها باستخدام قطعة قماش عليها خل أبيض ومسح جميع الأسطح للتخلص من الجراثيم.

ـ غسل الملابس ووضعها جانبًا وغسلها منفصلة بدرجة حرارة 60/70 درجة مئوية، وتجنب ترك الملابس التي يرتديها الأفراد بشكل يومي لتتراكم وتكون عرضة أكثر لنقل الأمراض.

ـ لابد من غسل الخضراوات والفاكهة بالماء والخل ثم القيام بتجفيفها، لأن البكتيريا والميكروبات من الممكن أن تعيش على الفاكهة، ولذلك يجب غسلها جيدًا وتجفيفها قبل تناولها لتجنب انتقال عدوى كورونا إلى الأفراد.