التخطي إلى المحتوى

يؤدي اتباع بعض العادات الخاطئة والممارسات الغير صحية في طهي الطعام إلى جعل المأكولات والأطعمة التي يتم تناولها غير صحية وهو ما قد يتسبب في حدوث زيادة في الوزن، كما أن بعض الطرق الغير صحيحة عند طهي الطعام قد يؤدي إلى احتوائه على مواد سامة تسبب عدد من المشاكل والأضرار الصحية المزعجة، ولذلك سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال الأخطاء التي يتبعها البعض في الطهي والتي تسبب زيادة الوزن وذلك من أجل تجنبها.

أخطاء تؤدي لزيادة الوزن

الإكثار من الصلصات: إضافة كميات كبيرة من التوابل والصلصات إلى الأطعمة أثناء طهيها يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية وهو ما يساعد على اكتساب الوزن الزائد.

استخدام الزيت أو الزبدة: يفضّل تجنب إضافة الزيت أو الزبدة إلى اللحوم والخضار أثناء الطهي لأنه يتسبب في زيادة نسبة الدهون وبالتالي زيادة الوزن ولذلك يمكن استخدام الماء فقط بدون الزيت أو الزبدة أثناء الطهي.

عدم التحكم في الدهون المضافة: يجب استخدام كميات معتدلة من الزيوت أثناء الطهي وعدم الإفراط في استهلاك كميات كبيرة منها حتى لا يتسبب ذلك في زيادة كمية الدهون وبالتالي زيادة الوزن.

قلي الطعام: يحرص الكثيرون على قلي الطعام لاكسابها مذاقاً لذيذاً، ولكن هذه الطريقة تعتبر من أكثر العادات الخاطئة التي تسبب السمنة وزيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري وغيرها.

استخدام الملح: إضافة كميات كبيرة من الملح إلى طعام أثناء الطهي يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وبالتالي انتفاخه وزيادة الوزن في النهاية.

البروتين على حساب الخضار: احرص دائماً على تناول وجبات تعتمد على الخضار الغني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم والتي تحتوي على كميات منخفضة من السعرات الحرارية بدلاً من الإفراط في تناول وجبات تعتمد على الأسماك والدجاج واللحوم الغنية بالدهون والبروتينات.