التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا نصائح للحفاظ على الجهاز المناعي لمواجهة الأمراض والأوبئة دون الحاجة إلى الأدوية الكيميائية، حيث أنه مع انتشار الأمراض ومن بينها كورونا يبحث الجميع عن طرق للوقاية لحماية أنفسهم وأطفالهم دون الوقوع فريسة للمرض، والطريقة الأهم والصحيحة للوقاية من أي أمراض هي تقوية والحفاظ على الجهاز المناعي، ولذلك ينصح خبراء التغذية بعمل تنقية للجسم من السموم من أجل الحفاظ عليه من التلف، ولذلك لابد من الاهتمام بتناول بعض الخضراوات والأطعمة الأخرى دون أن يقي من الإصابة بالأمراض الخطيرة والتي تضعف المناعة وتجعل الجسم لديه القدرة على مواجهة الأمراض.

نصائح للحفاظ على الجهاز المناعي

هناك الكثير من الأطعمة التي لها دور إيجابي في مواجهة الأمراض، والتخلص من السموم المتواجدة في الجسم، والتي من بينها:

ـ العنب، نظرًا لأنه يحتوي على العديد من المكونات القيمة التي تسهم في تنقية أعضاء الجسم، وهو من الفاكهة اللذيذة المُدرة للبول والتي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول وتنقية الدم، وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة.

ـ الطماطم، وهي من المواد الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي الذي يدعم نظام المناعة وينشط أنزيمات الكبد المسؤولة عن تحلل السموم في الجسم، حيث أن فيتامين سي  يساعد على تنشيط أنزيمات الكبد المسؤولة عن تحلل السموم الغير مرغوب بها.

ـ الحمضيات، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، تعمل على تطهير المعدة وتحسين وظيفة القولون، وهي تُعزز إنتاج خلايا الدم والكولاجين الجديدة، وينعكس هذا على جمال البشرة.

ـ الكرفس، نظرًا لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد كالابيغينين واللوتيرلين، وهي تعمل على تحفيز تشكيل خلايا الدماغ وتُعزز الاتصال، وتمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، ويكون عن طريق تناول كأس من عصير الكرفس سيكون بمثابة منظف طبيعي لطيف ينظف الجسم من السموم.

فاكهة لتعزيز مناعة الجسم

ـ التفاح، وهو يعمل على تعزيز المناعة في الجسم، حيث يقول المثل الإنجليزي تفاحة واحدة في اليوم تبقي الطبيب بعيدًا، لأنه يحتوي على الفلافونويدات والتي تتواجد في قشر التفاح ولبه، ويساعد الأمعاء على التخلص من المواد السامة، ومن الأفضل تناول التفاح العضوي للتمتع بقشره الخالي من المبيدات الكيمياوية.

ـ الرمان، ويعتبر وقود الكبد الذي يساعده على التخلص من السموم بنجاح، نظرًا لاحتواءه على مادة البوليفينول التي تُشجع تكوين إنزيمات الكبد وحماية خلاياه من الإجهاد التأكسدي.

ـ الأناناس، حيث أنه يساعد على إزالة السوائل المتجمعة في الأنسجة المتواجدة في الجسم، وتعمل مكوناته على نقل السموم التي استقرت في أعضاء الجسم من أجل طرحها خارجه.