التخطي إلى المحتوى

يعتبر مشروب القهوة من أكثر المشروبات المفضلة للعديد من الأشخاص، ذلك أن معظمهم لا يتخيل بدء يومه إلا بمقدار من القهوة الساخنة، ليستطيع إكمال يومه، وإشباع تعوده على مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة، ولكن جميعنا يعلم أنه كما للقهوة من فوائد معروفة، إلا أنه توجد لها أيضا عدة أضرار بالغة.

تعد القهوة أيضا من الأشياء الثابتة عند الكثير من المواطنين حيث أنها تساعد على إيقاظ الأشخاص لمدة أطول بسبب الكافيين المتواجد بداخلها، ولكن الكثرة منها يؤدي إلى إضترابات كثيرة داخل جسم الانسان، وهذه الإضرابات تنتج بأضرار جسيمة لجسم الاسنان، وسوف نتعرف عليها كاملة من خلال ذلك التقرير الذي سوف نرصده اليكم من خلال موقعنا النيل الإخباري.

وقد أصبحت القهوة من الأشياء التي لا يمكن للعديد من الأشخاص في مصر والدول العربية الاستغناء عنها حيث أنه قد وصلوا إلى حالة أنها ثابته مثل الفطار أو الغذاء أو العشاء نعم نحن نعرف أن تناول كوب واحد يومياً مفيد جسدياً ولكن إذا أصبحت بشئ أساسي فإنها قادرة على عدم ضبط النفس وشرب الكثير من القهوة منا يؤدي إلى أضرار جسيمة لابد من الاحتراز منها.

فوائد القهوة وأضرارها

  • يساعد تناول مشروب القهوة في إبقاء الانسان يقظا لوقت أطول.
  • ان تناول مشروب القهوة لفترة طويلة من شأنه أنه يقلل خطر إصابة الانسان بمرض السكري، وتقليل احتمال اصابته بالزهايمر وأمراض السرطان.

ولكن ذلك فقط اذا تم تناولها بالقدر المسموح به، أما ان زاد تناولها عن الحد فإن لذلك أضرار بالغة على جسم الانسان ونذكر منها ما يلي:

  • يؤدي شرب القهوة بمقدار كبير ولفترة طويلة إلى تعرض الانسان للإصابة بأمراض القلب، وزيادة نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والإصابة بهشاشة العظام وغير ذلك من الاضرار.
  • تحتوي القهوة على بعض المكونات التي تسبب تهيج جدار المعدة كالأحماض والكافيين مما يتسبب بحدوث قرحة المعدة، وبعض الاشخاص تزيد لديهم اعراض الاصابة بالقولون العصبي.
  • تتسبب مكونات القهوة كالكافيين وغيره في حدوث ارتجاع معدي بالمرئ مما يزيد الاحساس بحرقة في المعدة وحموضة.
  • ان شرب القهوة باستمرار من شأنه أن يقوم بتفريغ المعدة فيمر الطعام سريعا الى الأمعاء قبل ان يتم هضمه بصورة كاملة فيزيد ذلك من انقباضات الأمعاء مما يؤدي الى الاصابة بالاسهال.
  • اذا تم تحميص البن في درجة حرارة عالية تنتج عن ذلك مادة الأكريلاميد المسرطنة، ولذلك ننصح باستبدال القهوة العادية بالقهوة الخضراء أو حتى تقليل عادات شرب القهوة باستمرار.
  • وهناك العديد من الطرق المميزة والرائعة التي يمكن للإنسان أن يمشي عليها وهي تناول كوب واحد فقط كما ذكرنا للجميع أعلى المقالة، وذلك للحد من الأمراض الكثيرة التي قد تظهر على الإنسان حين تخطيه لكميات كبيرة من تناول القهوة في المنزل أو في الكافيهات، وسوف نرصد لكم جميع التحديثات الخاصة بفوائد وأضرار القهوة باستمرار.
  • ولكن فوائد القهوة عديدة أيضاً عند تناولها في الصباح ككوب واحد فقط إن الفهوة تخفف جداً من الإصابة بمرض السكري، وتعمل على تركيز الشخص عند إحمرار العينين وإقترابه من النوم فإنها منبه سريع جداً وله القدرة على إيقاظ الإنسان بشكل مميز، وأن أثبتت دراسات أيضاً أنه عند خلط القهوة بشيئ به سكر يساعد في القدرة الإدراكية للإنسان.