التخطي إلى المحتوى

تعتبر حلوى الكيموس من اشهر الحلويات التي اشتهرت بها المدن الإيطالية منذ زمن بعيد وهى فصيل ممتاز من البقلاوات وانتقلت هذه الحلوى على مر العصور إلى كثر من البلدان العربية والأوربية، وانتقلت بعد ذلك إلى البلاد العربية ومن اكثر البلدان التي قامت بتطبيق مثل هذه الأكلة سوريا التي اشتهرت بأنواع كثيرة من الحلويات.

وبدأت مثل هذه الحلويات الانتشار في بلاد اخرى غير بلاد الشام ومن هذه البلاد مصر حيث قامت مصر بفتح زراعيها لأستقبال الكثير من السوريين اللاجئين الى مصر بعد المشاكل التي مرت بها سوريا وقاموا بفتح الكثير من المجالات والاستثمار فى مصر ومن هذه المجالات مجال صناعة الحلويات الشرقيه التي منها إحدى وصفاتنا التي سوف نقدمها لكم في هذا المقال (حلوى رموش الست).

وتتميز هذه الأكلة بأنها تعتبر من اجمل الأكلات التي يحبها الأطفال ويعشقها الكبار أيضا لما تمتاز به من مميزات كثيره منها أنها لا تحتاج إلى فتره أعداد وتجهيز طويلة وأيضا لا تحتاج إلى مكونات صعبه العثور عليها ومتواجده في كل المطابخ العربية.

فهيا بنا نتعلم طريقه إعداد حلوى الكيموس الإيطالية.

مكونات حلوى الكيموس

  • ثلاث أكواب من الدقيق
  • عدد2 بيض
  • 100جرام من الزبدة
  • نصف ملعقة طعام من الملح
  • ملعقة طعام من البيكنج باودر
  • ملعقة من الفانيليا
  • 2كوب حليب دافئ
  • فسدق بودرة
  • نشا الذرة

طريقة التحضير

أولا يتم تجهيز وعاء زجاجي كبير ليتم العجن به ويتم في البداية وضع الدقيق في منحل لنخله جيدا حتى يتم دخول الهواء إلى الدقيق ويتم فصل أي شوائب به.

يتم إضافة البيضتان إلى الخليط واحده تلو الأخري ويتم التقليب جيدا حتى يتم تجانس البيض واختفائه بداخل الدقيق.

يتم إضافة الزبدة ألى الخليط مع الاستمرار في التقليب الجيد لضمان تماسك المكونات مع بعضها.

يتم إضافة الملح إلى الخليط ويتم إضافة البيكنج باودر و الفانيليا إلى الخليط والتقليب الجيد للمكونات.

يتم إضافة اللبن إلى الخليط الموجود في الإناء بحرص وتدريجيا مع الاستمرار في العجن ويتم الحصول على عجين طري.

يتم الاستمرار في العجن حتى تتم عمليه العجن جيدا ويتم تركه لمده لا تقل عن 15 دقيقة ويتم تقسيم العجين إلى نصفين ويتم فرد العجين بعد ذلك عن طريق الشوبك المخصص لفرد العجين، وباستخدام نشا الذرة يتم فردها بقدر المستطاع إلى أن تصبح رقيقه جدا وعلى أن تكون على شكل مستطيل كبير.

يتم تقطيع الحواف وبرم القطعة المفروده مثل الرول ودهان نهاية العجين بقليل من اللبن يتم تقطيع الرول الذي تم برمه إلى قطع متساويه على الشكل الهندسي المعين ويتم الضغط عليها من الوسط وفردها من الوسط إلى الجانبين.

ثم يتم قلى هذه القطع في الزيت المغلي ويتم تقليبها على الجانبين إلى أن تأخذ اللون الذهبي، يتم أخراجها ووضعها في عسل ابيض مخفف ب الماء.

يتم وضع قطعة حلوى الكيموس فى إناء العسل ويجب ان تكون ساخنة وذلك حتى يتشرب العسل الى داخل حبات الكيموس.

يتم تجهيز بعض حبات الفسدق بعد أن يتم تقشيرها ويتم تكسيرها وفرمها وعمل كميه مناسبة تكفي كل قطع الأكيموس  ويتم رشها على كل القطع الموجودة ووضعها فى طبق التقديم.

من الممكن إضافته بعض الانواع الاخرى من المكسرات مثل الفول السودانى.

ويمكن أيضا عمل مثل هذه الوصفات فى رمضان لأنها تعطى جوا رمضانيا مناسبا وذلك لأنها تتناسب مع الاطفال والكبار وايضا هناك الكثير من الاضافات التى يمكن إضافتها الى مثل هذه الوصفه مثل مكسرات الفسدق والبندق واللوز والكاجو من الممكن ايضا إضافة بعض أنواع الفاكهة للتزيين وأيضا إضافة الفواكه المصنعة والمحلاة وهناك ايضا بعض الطرق لتحويل مثل هذه الأكله إلى أكلة حادق وذلك عن طريق حشو العجين في بدايه العجن بأنواع مختلفه من الحشوات المالحه ومنها الجبن الأيطالى او الكريمه او القشطه اللباني أو استخدام الجبن الرومي كحشوات مالحة، ويجب أن يراعى قلى القطع الحادقه والمالحة فى سمن بلدي أو زبده طبيعية.