فى زمن الكورونا 5 أخطاء تضعف الجهاز المناعي عليك أن تعرفهم لتتجنبهم فورًا

فى زمن الكورونا 5 أخطاء تضعف الجهاز المناعي عليك أن تعرفهم لتتجنبهم فورًا
أخطاء تضعف الجهاز المناعي

يحرص الكثيرون على البحث عبر شبكة الإنترنت خلال الفترة الحالية عن أفضل الطرق والوسائل التي تساعد في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي أملاً في الوقاية من خطر الإصابة بوباء كورونا الذي انتشر بشكل هائل في عدد من دول العالم في ظل ارتفاع أعداد المصابين به مؤخراً، ولكن لتقوية الجهاز المناعي ينصح الخبراء بالتوقف فوراً عن القيام بالعادات الخاطئة التي تتسبب في ضعف المناعة وسوف نستعرض معكم هذه الأخطاء الشائعة من خلال السطور التالية لتجنبها.

فى زمن الكورونا 5 أخطاء تضعف الجهاز المناعي عليك أن تعرفهم لتتجنبهم فورًا
أخطاء تضعف الجهاز المناعي

أخطاء تضعف الجهاز المناعي

التدخين: يأتي التدخين على رأس قائمة العادات الغير صحية التي تتسبب في إضعاف الجهاز المناعي وزيادة فرص الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الامراض المعدية، حيث يتسبب زيادة نسبة النيكوتين من مستويات الكورتيزول الذي يجعل الإنسان أكثر عرضةً للعدوى، كما أن التدخين يتسبب في خفض مستوى المواد المضادة للأكسدة الواقية في الدم.

الكسل ونمط الحياة المستقرة: الاستسلام للكسول خلال فترة العزل المنزلي يؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي أيضاً، لذلك ينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية البسيطة في المنزل لإمداد الجسم بالنشاط والحيوية.

النوم الجيد: احرص على اخذ قسط كافي من النوم بشكل يومي بحيث لا تقل ساعات النوم عن 6 إلى 8 ساعات يومياً من أجل تقوية الجهاز المناعي ومنع الإصابة بالإرهاق والتعب.

شرب الكحول: يؤدي شرب الكحوليات إلى إضعاف المناعة وذلك بسبب التأثير بشكل سلبي على بكتيريا الأمعاء وتعطيلها وهو ما قد يتسبب في التهاب الكبد.

التوتر والضغط النفسي: رغم أن انتشار وباء كورونا في كافة أنحاء العالم تسبب في إصابة الكثيرون بالقلق والتوتر والضغط النفسي والعصبي إلا أن الخبراء ينصحون بخطورة المبالغة في الهلع والفزع والتوتر لما لذلك من تأثير سلبي واضح على الجهاز المناعي، حيث أن التوتر والقلق يؤدي إلى إنتاج الكورتيزول في مجرى الدم وهو ما يتسبب في تثبيت المناعة وزيادة فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية، ولذلك احرص على تهدئة أعصابك والقيام ببعض تمارين اليوجا فضلاً عن استغلال وقت فراغك في أشياء مفيدة حتى لا يتملك التوتر والقلق منك.