التخطي إلى المحتوى

كثرت عمليات التساؤل من قبل الكثير من المواطنين في مصر حول الإصابة بكورونا وتوقعات تكرر سيناريو إيطاليا في مصر ولذلك خرجت وزارة الصحة ببيان عاجل، حيث علق الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، ليرد على التساؤلات التي تراود الكثير من المواطنين، ليحاول أن يوضح لهم الحقيقة كاملة حول تحرك المرض وإجراءات مصر للحد منه.

توقعات تكرر سيناريو إيطاليا في مصر

فقال في مؤتمر صحفي له قام بتنظميه المكتب القطري للمنظمة اليوم الاثنين أن :

“كل دولة في العالم لها خصوصيتها بالنسبة للخصائص الاجتماعية والنظم الصحية، واستعدادها للكوارث والأزمات.. ويجب جميعًا أن نتعلم من السيناريوهات المختلفة للدول”.

وأضاف: “نتمنى ألا تصل مصر إلى هذا السيناريو، وهذا من ضمن الإجراءات التي تتخذ على مستوى الحكومة، ورسالتي أنه يجب على المجتمع المصري والحكومة بشكل عام أن يكونا على قدر المسؤولية لعدم الوصول إلى هذا الحد من الانتشار المجتمعي”.

استعدادات مصر لمواجهة كورونا

أوضح عضو منظمة الصحة العالمية أن مصر تستعد بالعديد من السيناريوهات من أجل مواجهة هذا المرض من أجل حماية أفرادها من هذا السيناريو الصعب، حيث قال الدكتور إيفان هوتين مدير إدارة الأمراض السارية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن مصري أمام سيناريوهين وهما :

الأول ما حدث في الصين باتخاذ إجراءات احترازية لاحتواء المرض وترصد المخالطين والعزل، والسيناريو الثاني عدم تطبيق الإجراءات الصحية في الوقت المناسب وأدى لتفاقم الوضع وانهيار المنظومة الصحية.

وأضاف: “يمكن أن نستمر في السيناريو الأول لو استمر الترصد وتتبع المخالطين مع تكاتف جميع الجهات المعنية والوعي المجتمعي خلال الأسابيع المقبلة لتحديد أي سيناريو مقبل”.