التخطي إلى المحتوى

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن قرار وزاري جديد اتخذه الدكتور طارق شوقي برقم 70 لسنة 2020 والمتعلق بنظام الدراسة والتقويم في الفترة المتبقية من العام الدراسي الجاري 2019-2020 وذلك في ظل الظروف الاستثنائية الحالية بعد قرار تعليق الدراسة في كافة المدارس الحكومية والخاصة من أجل التصدي لوباء كورونا المستجد واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع انتشاره، وسوف نتعرف من خلال هذا التقرير على كافة تفاصيل هذا القرار.

الصف الثالث الثانوي

ينصح قرار وزارة التربية والتعليم على أن تتضمن الامتحانات لهذا العام المنهج الذي تم تدريسه في الفصل الدراسي الأول بالإضافة إلى الجزء الذي تم تدريسه في كل المواد حتى يوم 15 مارس 2020 في الفصل الدراسي الثاني، مع الالتزام بنفس الجدول المعلن لامتحانات نهاية العام، مع إعادة تصميم مواصفات الورقة الامتحانية.

  • الصفان الأول والثاني الثانوي

سوف يتم إجراء اختبارات نهاية العام إلكترونياً على ما تم تدريسه منذ بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى يوم 15 مارس 2020 فقط.

الصف الثالث الإعدادي

تضمن القرار الصادر من وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي أنه سيتم الاكتفاء بتقديم مشروع بحثي للترم الثاني بالنسبة لطلبة الصف الثالث الإعدادي فيما تم تدريسه حتى يوم 15 مارس 2020، وبعد اجتياز الطالب هذا البحث سوف يحصل على درجة الفصل الثاني كاملة 100%، على أن يكون تنسيق الانتقال للمرحلة التعليمية التالية سواء الثانوية العامة أو الثانوية الفنية معتمداً على مجموع الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

امتحانات أبناؤنا في الخارج

أوضحت وزارة التربية والتعليم أن صفوف النقل (مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي) سيتم الاكتفاء بما تم تدريسه حتى يوم 15 مارس 2020.

أما بشأن الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثاني الثانوي، سوف يتم الاكتفاء بما درسه الطالب حتى يوم 15 مارس، مع مراعاة ذلك في المشروع البحثي الذي سيتم نشره على المنصة الإلكترونية أو الموقع الإلكتروني الخاص بأبنائنا في الخارج، وأشار وزير التربية والتعليم أن سيسمح للطالب أو ولي أمره بالدخول على الموقع لمعرفة البحث المطلوب وطباعته وأدائه ورقياً ومن ثم يتم تقديمه للسفارة ثم تقوم بعد ذلك السفارة أو المكتب الثقافي بتجميع المشروعات البحثية وإرسالها للإدارة العامة للامتحانات بعد أن تتحسن الأوضاع الحالية وذلك من أجل تقييمها واستخراج النتيجة النهائية لكافة الطلاب.

  • صفوف النقل (مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي)

تضمن القرار أنه سيتم الاكتفاء بما تم تدريسه منذ بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى يوم 15 مارس 2020، على أن يتم دراسة الأجزاء المتبقية من المقررات الدراسية بمساعدة أولياء أمور التلاميذ.