التخطي إلى المحتوى

يعيش العالم حالياً فترة صعبة في ظل الانتشار السريع لوباء كورونا المستجد الذي تفشى بشكل هائل في عدد كبير من الدول وهو ما تسبب في وفاة آلاف الناس وإصابة مئات الآلاف حول العالم، ومع زيادة أعداد المصابين يحرص الكثيرون على البحث عن الطرق والوسائل التي يمكن أن تساعد في تقوية المناعة من أجل التصدي لهذا الوباء وزيادة قدرة الجسم على مكافحته، وفي هذا السياق سوف نقدم لكم اليوم من خلال هذا التقرير 6 طرق تساعد على تعزيز الجهاز المناعي وفقاً لما نشره موقع docsaxena.

طرق لرفع المناعة

أولاً ممارسة الرياضة ولكن ليس كثيراً: ينصح الخبراء بالحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي من أجل تعزيز وتقوية الجهاز المناعي مع أهمية عدم الإفراط في ممارسة الرياضة حتى لا يتسبب ذلك في إصابة الجسم بالإرهاق.

ثانياً الابتعاد عن السموم: قد نتناول بعض الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على مواد ضارة تتسبب في تراكم السموم داخل الجسم وخاصةً الكبد وهو ما يؤدي في النهاية إلى التأثير بشكل سلبي على الجهاز المناعي وخفض قدرته على مكافحة الأمراض المعدية، ولذلك يجب تجنب تناول مياه الشرب المكلورة، وتقليل التعرّض إلى الهيدروكربونات العطرية والمبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والمضافات الغذائية والهواء الملوث.

ثالثاً تقليل الإجهاد: احرص دائماً على الابتعاد عن التوتر والضغط العصبي أو الإجهاد والإرهاق لأنه في هذه الحالات ينتج الجسم هرمونات تؤدي إلى إضعاف المناعة.

رابعاً تناول الفيتامينات للمناعة: ينصح خبراء الطب البديل بالحرص على تناول الثوم والسبانخ والبروكلي والحمضيات وذلك لأنها تعتبر من المصادر الغنية بفيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين د وهذه الفيتامينات تعد هامة وضرورية جداً لرفع المناعة.

خامساً النوم كلما كنت متعباً: يجب الاهتمام بالحصول على قسط كافي من النوم يومياً، لأن النوم لعدد ساعات غير كافية يؤذي الجهاز المناعي في الجسم، كما أن الإفراط في تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين تؤدي إلى التأثير سلبياً على جودة وبالتالي يؤثر ذلك على المناعة.

سادساً تقليل الالتهاب: احرص أيضاً على تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى حدوث التهابات ومشاكل صحية في الجسم مثل اللحوم المصنعة والزيوت النباتية والكحول والسكر، حيث يؤدي ذلك إلى إضعاف الجهاز المناعي.