التخطي إلى المحتوى

يجهل الكثير من الأفراد فوائد الفلفل الأبيض ودوره الرائع في علاج الأمراض الخطيرة، وهو نوع من أنواع الأعشاب المعروفة منذ العصور القديمة، يُستخدم كنوع من أنواع التوابل على أطباق مختلفة ومتنوعة، وهو من التوابل الأكثر شعبية في البلدان الآسيوية، ويستخدم لمختلف أنواع الحساء، حيث أن له نكهة وطعم مختلف، ويتميز بالنكهة والطعم المختلف، وهو من التوابل الأولى في كافة المأكولات، ويستخرج من نفس شجرة الفلفل الأسود.

فوائد الفلفل الأبيض

يُرجع الفرق بين الفلفل الأسود والأبيض بأنها من نفس الشجرة ما يفرق بينهم أن الفلفل الأسود تكون الحبوب ناضجة تمامًا بعد أن تجفف بواسطة آشعة الشمس، أما الفلفل الأبيض هو الحبوب الداخلية من الفلفل بعد إزالة القشرة الخارجية وبعد عملية التجفيف يظهر الفلفل الأبيض والفرق في النكهة يكون واضح.

استخدامات الفلفل الأبيض

يُزرع الفلفل في البلدان الآسيوية الاستوائية، وهو من التوابل اللذيذة التي لها فوائد صحية عديدة، حيث أنه يستخدم في :

ـ علاج بعض مشاكل التنفس، حيث كثر استخدامه في الطب القديم لعلاج بعض الأمراض والمشاكل النفسية والتي من بينها طرد البلغم وحل مشاكل الربو وقصر النفس، بالإضافة إلى حالات البرد والرشح، ويكون ذلك عن طريق إذابته مع الماء الساخن وإضافة القليل من العسل إليه وشربه ساخنًا.

ـ يُستخدم في علاج الكثير من المشاكل الهضمية من بينها تراكم الغازات في المعدة من خلال المساعدة في إخراجها وطردها خارج الجسم، ثم تسهيل عملية الهضم.

ـ يعمل على تقوية الذاكرة، حيث أشارت الدراسات أن الاستخدام المتكرر للفلفل الأبيض في تتبيل الطعام يساعد على تقوية الذاكرة وغيرها من القدرات العقلية.

ـ يعمل على تسكين الآلام، ولذلك يمكن استخدامه في تسكين آلام الأسنان عن طريق رش قدر كافي من الفلفل على مكان الألم.

ـ يستخدم في علاج حالات التسمم، بالإضافة إلى قدرته على علاج حالات الحمّى والتقيؤ المرافقة لحالات التسمم وأيضًا أمراض الكوليرا.

ـ يساعد في علاج تساقط الشعر، وذلك لقدرته على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته، بالإضافة إلى استخدامه في علاج مرض الثعلبة المتسبب في تساقط الشعر، وذلك عن طريق خلطه مع العسل والبصل.