أسرار فوائد وأضرار الكرياتين

أسرار فوائد وأضرار الكرياتين
ما لا تعرفه عن أسرار فوائد وأضرار الكرياتين

الكرياتين هو حمض أميني، موجود في الغالب في عضلات الجسم، وكذلك في الدماغ، وعلى الرغم من أنه يمكن تصنيعه معمليًا، إلا أن معظم الناس يحصلون على الكرياتين، من خلال المأكولات البحرية واللحوم الحمراء، وينتجه الجسم من خلال الكبد والبنكرياس والكلى الكرياتين.

أسرار فوائد وأضرار الكرياتين
ما لا تعرفه عن أسرار فوائد وأضرار الكرياتين

أهمية الكرياتين للجسم

يحول جسمك الكرياتين إلى فسفوكرياتين ويخزنه في عضلاتك، حيث يتم استخدامه لإنتاج الطاقة، ونتيجة لذلك يأخذ الناس الكرياتين عن طريق الفم، في صورة مكملات غذائية، لتحسين الأداء الرياضي وزيادة كتلة العضلات. كما يستخدم الأشخاص أيضًا الكرياتين الفموي، لعلاج بعض اضطرابات الدماغ وفشل القلب الاحتقاني وحالات أخرى، ويمكن استخدام الكرياتين الموضعي لعلاج شيخوخة الجلد.

فوائد الكرياتين

تظهر الأبحاث حول استخدام الكرياتين، أنه يستخدم لتحقيق عددًا من الفوائد المختلفة للجسم، ومنها:

يساعد على ممارسه الرياضة؛ حيث أجريت سفرت مجموعة كبيرة من الأبحاث حول تأثير استخدام الكرياتين، عن طريق الفم على التمرين الرياضية، ولكنها أسفرت عن نتائج مختلطة؛ فقد يفيد استخدام الكرياتين عن طريق الفم، الرياضيين الذين يحتاجون إلى دفقات قصيرة من الطاقة، مثل العدائين ورافعي الأثقال.

علاج متلازمة التمثيل الغذائي النادرة للكرياتين؛ فقد تحسن مكملات الكرياتين عن طريق الفم، من حالة الصحية للأطفال الذين يعانون من متلازمات نقص الكرياتين، ولكن مع ظهور بعض الأعراض.

علاج فشل القلب؛ ولكن لا توجد أدلة كافية للتوصية باستخدام الكرياتين، عن طريق الفم كعلاج لفشل القلب.

علاج شيخوخة الجلد؛ حيث تشير الأبحاث الأولية، إلى أن الكريم الذي يحتوي على الكرياتين والمكونات الأخرى، التي يتم وضعها على الوجه يوميًا لمدة ستة أسابيع، قد يقلل من ترهل الجلد والتجاعيد لدى الرجال، كما تشير دراسة أخرى، إلى أن الكريم يحتوي على الكرياتين وحمض الفوليك، يحسن من أضرار أشعة الشمس ويقلل من التجاعيد.

ويبدو أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الكرياتين؛ مثل النباتيين قد يستفيدون أكثر من مكملات الكرياتين. ولكن يجب الانتباه إلى أنه في حين أن تناول الكرياتين قد لا يساعد جميع الرياضيين، تشير الأدلة إلى أنه لن يضر بشكل عام، إذا تم تناوله وفقًا لتوجيهات الطبيب، ومع ذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكلى، أو الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى، التحدث إلى الطبيب قبل تناول الكرياتين، بسبب مخاوف من أن المكمل قد يتسبب في تلف الكلى.

الآثار الجانبية للكرياتين وأضراره

عند استخدامه عن طريق الفم بجرعات مناسبة، فمن المحتمل أن يظل الكرياتين آمنًا لمدة تصل إلى خمس سنوات، ومع ذلك هناك قلق من أن الكرياتين، الذي يتم تناوله بجرعات عالية، من المحتمل أن يكون غير آمن وقد يؤدي إلى تلف الكبد أو الكلى أو القلب. وفي حالة زيادة جرعة الكرياتين عن الحد المسموح به، قد يحدث:

  • تشنج بالعضلات
  • غثيان
  • إسهال
  • دوخة
  • آلام الجهاز الهضمي
  • تجفيف
  • زيادة الوزن
  • احتباس الماء
  • عدم تحمل الحرارة
  • حمى

لذلك لا تأخذ الكرياتين، إذا كان لديك تاريخ من أمراض الكلى، أو لديك حالات مثل مرض السكري التي تزيد من خطر مشاكل الكلى، وهناك أيضًا بعض القلق من أن الكرياتين، قد يزيد من الهوس لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب.

التفاعلات الدوائية مع الكرياتين

قد تتفاعل العديد من الأدوية مع الكرياتين، وتزيد من خطر تلف الكلى، وتتضمن التفاعلات الدوائية المحتملة ما يلي:

التفاعل مع الأدوية السامة للكلية؛ نظرًا لأن تناول جرعات عالية من الكرياتين قد يضر بكليتك، فهناك قلق بشأن الجمع بين الكرياتين والأدوية التي قد تضر بالكلى (الأدوية السامة للكلية)، ومن المحتمل أن تشمل الأدوية السامة للكلية الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل ايبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغيرهما)، ونابروكسين الصوديوم (أليف) والسيكلوسبورين (نيورال، وسانديمون وغيرهما).

التفاعل مع الكافيين والإيفيدرا؛ فقد يؤدي الجمع بين الكافيين والكرياتين إلى تقليل فعالية الكرياتين، وقد يؤدي الجمع بين الكافيين والكرياتين ومكمل الإيفيدرا، إلى زيادة خطر الآثار الجانبية الخطيرة، مثل حدوث السكتة الدماغية.