تعرف على فوائد زيت بذور الكتان

تعرف على فوائد زيت بذور الكتان
ما لا تعرفه عن زيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان أو Linum usitatissimum، يتم استخلاصه من بذور الكتان، وهو أحد المصادر الغنية بالحمض الدهني الأساسي حمض ألفا لينولينيك، أو حمض أوميغا 3 الدهني الصحي للقلب، وتحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وقد يكون لنباتات بذور الكتان خصائص مضادة للسرطان، ولكن لا يحتوي زيت بذور الكتان على هذه فيتويستروغنز.

تعرف على فوائد زيت بذور الكتان
ما لا تعرفه عن زيت بذور الكتان

أهمية زيت بذور الكتان

يمكن استخدام بذور الكتان كاملة أو مطحونة، أو في شكل مسحوق كوجبة أو دقيق، ويتوفر زيت بذور الكتان في شكل سائل أو كبسولات، ويستخدم الناس زيت بذور الكتان أو زيت بذور الكتان، لتقليل نسبة الكوليسترول وسكر الدم وعلاج أمراض الجهاز الهضمي، ويمكن أن يأخذ بعض الأشخاص أيضًا بذور الكتان لعلاج الأمراض الالتهابية.

فوائد زيت بذور الكتان

تظهر الأبحاث حول استخدام بذور الكتان، وزيت بذور الكتان لحالات معينة ما يلي:

علاج أمراض القلب؛ حيث تشير بعض الدراسات إلى أن حمض ألفا لينولينيك، الموجود في زيت بذور الكتان، قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، وقد أشارت الأبحاث المبكرة أيضًا، إلى أن بذور الكتان قد تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، الذي يلعب دورًا في أمراض القلب.

خفض مستويات الكوليسترول، تظهر العديد من الدراسات أن تناول بذور الكتان يوميًا، يمكن أن يقلل من الكوليسترول على الكلي، ومستويات البروتين الدهني منخفضة الكثافة (LDL) أو الضارة، ومع ذلك فإن الدراسات الأخرى ليست مواتية.

علاج داء السكري؛ قد يقلل تناول بذور الكتان، من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، ومع ذلك لم يتم العثور على نفس النتائج لزيت بذور الكتان.

مقاومة أعراض سن اليأس، ظهرت نتائج مختلطة، عند إجراء عدد من الدراسات، بشأن العلاقة بين استخدام بذور الكتان وعلاج أعراض انقطاع الطمث.

وجدير بالذكر، أنه عند استخدام زيت بذور الكتان، مع ممارسة التمارين اليومية واتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول، قد تساعد بذور الكتان على التحكم في مستويات الكوليسترول.

الآثار الجانبية لاستخدام زيت بذور الكتان

عند تناول زيت بذور الكتان، بكميات تناسب احتياج الجسم، يكون الزيت آمنًا للاستخدام بشكل عام، ولكن عندما يؤخذ بكميات كبيرة مع معدلات قليلة من الماء، يمكن أن يسبب زيت بذور الكتان:

  • الانتفاخ
  • الغازات
  • الإسهال

محاذير استخدام زيت بذور الكتان

  • تجنبي استخدام بذور الكتان وزيت بذور الكتان أثناء الحمل.
  • في بعض الأحيان، قد يؤدي استخدام زيت بذور الكتان، إلى حدوث حساسية.
  • لا تأكل بذور الكتان الخام أو غير الناضجة.
  • لأن زيت بذور الكتان قد يقلل من تخثر الدم، توقف عن استخدام زيت بذور الكتان، قبل أسبوعين من إجراء العمليات الجراحية أو زيارة طبيب الأسنان.
  • هناك بعض الدراسات العلمية، التي أكدت أضرار تناول زيت ذور الكتان، على البروستاتا أو خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

التفاعلات الدوائية مع زيت بذور الكتان

التفاعل مع الأدوية المضادة للتخثر والأعشاب، والمكملات المضادة للصفائح الدموية؛ حيث تقلل هذه الأنواع من الأدوية والأعشاب والمكملات من تخثر الدم، وقد يقلل زيت بذور الكتان أيضًا من تخثر الدم، ولذلك من المحتمل أن تناول زيت بذور الكتان قد يزيد من خطر النزيف.

التفاعل مع أدوية ضغط الدم والأعشاب والمكملات الغذائية؛ فزيت بذور الكتان قد يخفض ضغط الدم، ولذلك فتناول زيت بذور الكتان مع الأدوية والأعشاب، والمكملات الغذائية التي تخفض ضغط الدم قد تخفض ضغط الدم أكثر من اللازم.

التفاعل مع أدوية مرض السكري؛ فقد تخفض بذور الكتان مستويات السكر في الدم، وقد يؤدي تناول بذور الكتان مع أدوية السكري أو الأعشاب، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على سكر الدم، إلى انخفاض نسبة السكر في الدم كثيرًا.

التفاعل مع الاستروجين؛ فقد يكون لبذور الكتان تأثير مضاد للإستروجين، وقد يقلل تناول بذور الكتان من آثار الأدوية المانعة للحمل، والعلاج ببدائل الإستروجين.

التفاعل مع الأدوية الفموية؛ قد يقلل تناول بذور الكتان، من امتصاص الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، لذلك احصل على فاصل زمني بين تناول الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، وبذور الكتان لمدة ساعة أو ساعتين.