دراسة حديثة تكشف عن أضرار قلة شرب الماء العديدة أبرزها الإصابة بالسكتة الدماغية

دراسة حديثة تكشف عن أضرار قلة شرب الماء العديدة أبرزها الإصابة بالسكتة الدماغية
أضرار قلة شرب الماء

يحتاج جسم الإنسان من شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم من أجل تعزيز صحته وتحسين وظائفه بالإضافة إلى أن الماء يعمل على تغذية الخلايا والمحافظة على عمل الدماغ، ولذلك فإن قلة شرب الماء قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأضرار والمشكلات الصحية المزعجة فضلاً عن إصابة الجسم بالجفاف، وقد نشر موقع Eating well تقريراً يتضمن أبرز أضرار قلة شرب الماء وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

دراسة حديثة تكشف عن أضرار قلة شرب الماء العديدة أبرزها الإصابة بالسكتة الدماغية
أضرار قلة شرب الماء

أضرار قلة شرب الماء

  • سوء المزاج: يؤدي قلة شرب الماء إلى سوء الحالة المزاجية والشعور بالغضب والانفعال الشديد بشكل دائم بسبب أن قلة الماء في الجسم يسبب الجفاف وذلك وفقاً للعديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت حديثاً.
  • الإفراط في تناول الطعام: يتسبب قلة شرب الماء في الشعور بالعطش والجوع، وهو ما يؤدي إلى الرغبة في تناول الطعام وبالتالي زيادة كمية الأطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم واستهلاك المزيد من السعرات الحرارية وهو ما يلعب دوراً كبيراً في زيادة الوزن، لذلك ينصح خبراء التغذية بشرب كوب من الماء قبل تناول الوجبات الأساسية لمنح الشعور بالشبع وامتلاء المعدة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة ويسعون إلى إنقاص أوزانهم.
  • الصداع: أشارت العديد من الدراسات الطبية الحديثة إلى أن قلة شرب الماء يتسبب في الإصابة بالتعب والإرهاق بالإضافة إلى الصداع وآلام الرأس المزعجة.
  • جفاف الجلد: عدم شرب الكميات الكافية من الماء يتسبب في إصابة البشرة بالجفاف ونقص الرطوبة فيها وهو ما يعتبر سبباً مباشرةً في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والتشققات وعلامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.
  • انخفاض النشاط والطاقة: يؤدي قلة شرب الماء أيضاً إلى الشعور بالتعب والإرهاق الشديد بسبب انخفاض مستوى الطاقة والنشاط والحيوية الناتج عن إصابة الجسم بالجفاف.
  • عدم التركيز والضباب العقلي: أظهرت دراسة علمية حديثة أن عدم شرب الكميات الكافية من الماء قد يتسبب في انخفاض الذاكرة والنعاس العقلي بالإضافة إلى قلة التركيز وتدهور صحة الدماغ على المدى البعيد.
  • ارتفاع خطر السكتة الدماغية: يعد من أبرز أضرار قلة شرب الماء أنه قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية واضطرابات القلب والأوعية الدموية.