أسباب زيادة دهنية الشعر وكيفية العناية بالشعر الدهني

أسباب زيادة دهنية الشعر وكيفية العناية بالشعر الدهني

أسباب زيادة دهنية الشعر، لا يقتصر أمر الدهون على دهون الجسم، فأحيانا تزيد نسبة الدهون في الشعر، نتيجة زيادة نشاط الغدد المسئولة عن إفراز الزيوت، ومن أهم المظاهر الدالة على الشعر الدهني وجود بعض القشور في فروة الرأس، كما أن الشعر يتلون باللون الأصفر، بالإضافة إلى الملمس الدهني واتساخ الشعر سريعاً، وتوجد بعض الطرق التي يمكنها تقليل مشاكل الشعر الدهني، ولكن من الخارج فقط.

أسباب زيادة دهنية الشعر وكيفية العناية بالشعر الدهني

أسباب زيادة دهنية الشعر

توجد عدة أسباب كامنة وراء زيادة دهنية الشعر، ومنها:

نسيج الشعر: حيث أن الشعر المجعد يعد أقل دهنية من الشعر الناعم، وذلك لأن قطرات الدهون تحتاج إلى وقت طويل حتى تصل إلى بصيلات الشعر المجعد على العكس في الشعر الناعم.

التغيرات الدهنية: يعد الشعر الدهني من التغيرات التي تطرأ على الفتيات والشباب خلال فترة المراهقة مثلها مثله حب الشباب والتغيرات الأخرى، كما أنها تنتج أيضاً أثناء تناول حبوب منع الحمل.

الوراثة : يعتبر الشعر الدهني من الأشياء التي تنتقل بالوراثة، فالآباء الذين يمتلكون شعر دهني نرى أن أبنائهم أيضاً يمتلكون شعر دهني.

كيفية العناية بالشعر الدهني

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكنها علاج مشاكل الشعر الدهني مثل:

بيكربونات الصوديوم: يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم في تقليل دهون الشعر عن طريق عمل عجينة من بيكربونات الصوديوم، والماء، وفردها على الشعر لعدة دقائق ثم غسل الشعر بالمياه الفاترة.

عصير الليمون: نمزج ثلاث ملاعق من عسل النحل مع كمية مناسبة من عصير الليمون في كمية مناسبة من المياه، ونتركه لمدة 10 دقائق ونقوم بغسل الشعر بعدها بالمياه الفاترة وتكرر ثلاث مرات في الأسبوع.

خل التفاح: نقوم بإذابة أربع ملاعق من خل التفاح في 2 كوب من الماء وتستخدم لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو، ويترك لعدة دقائق ثم يغسل مرة أخرى بالمياه الباردة.