التخطي إلى المحتوى

يبحث جميع الطلاب في الصف الأول الإعدادي عن طريقة عمل بحث عن البيئة، وذلك بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم عن موضوعات البحث ومنها موضوع البيئة، وجاء ذلك بعد أن ألغت إمتحانات الترم الثاني واستبدلته بتقديم البحث الذي يعتبر شرط أساسي للنجاح والتأهل للعام القادم، وقد تم إلغاء الإمتحانات من الصف الثالث الإبتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي ويقوم الطالب بتقديم مشروع بحثي بديلا للإمتحان.

حيث أن درجة النجاح في هذا البحث هي التي تؤهله للصعود للعام التالي، ولذلك ننشر لكم طريقة عمل بحث عن البيئة بالإستعانة بالمكتبة الرقمية التابعة للوزارة ورفع البحث عبر منصة ادومودو، تابعونا.

طريقة عمل بحث عن البيئة للصف الأول الإعدادى

يمكن للطالب تحديد العنوان الذي يريده عن البيئة وليكن مثلا” تفاعل الكيمياء على البيئة” بعد ذلك يقوم الطالب بإعداد دراسة والاستعانة بالكتاب المدرسي و بالمكتبة الرقمية التي أطلقتها الوزارة، ويجب عند إعداد البحث مراعاة ما يلي أن يتم كتابة عنوان للموضوع، ثم يقوم الطالب بكتابة الرقم التعريفي له بدلا من الإسم، ثم يكتب مقدمة البحث، بعدها يكتب عناصر الموضوع ويكتب محتوى الموضوع ،وفي النهاية يذكر المصادر والمراجع التي استعان بها.

ويستعرض المشروع البحثي أثر التفاعلات الكيميائية وتأثيرها على الإحتباس الحراري والمخاطر التي تهدد البيئة والكائنات الحية، وكيف تأثر المناخ بهذه التفاعلات، ويمكن أن يستعين الطلاب خلال البحث بالكيمياء ليمكنه التحدث عن أضرار المواد الكيميائية والعناصر المختلفة، وفي حالة وجود أجزاء باللغة الإنجليزية يمكن ترجمتها وإضافتها لإثراء البحث.

ويمكن للطالب أن يكتب جزء قصير لتوضيح المفاهيم والمعلومات وتوجيه النصائح للحفاظ على البيئة وذكر المفاهيم التي درستها، وكتابة ملخص للبحث، بعد الانتهاء من عمل البحث تم رفعه على منصة ادومود .

المكتبة الرقمية

توفر المكتبة الرقمية للطلاب العديد من الدراسات والأبحاث التي يحتاجها الطالب في مشروعه الذي يختاره ضمن ثلاث مشروعات، حيث أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي أن كل طالب مطلوب منه تقديم بحث واحد ويكون هذا البحث متنوع ويشمل جميع التخصصات، ويمكن أن يشترك عدد 5 طلاب كحد أقصى أو أن يقوم بمفرده بعمل بحث حيث أن ذلك أمر يختاره الطالب، ويتم عمل البحث في الفترة من 9 أبريل وحتى منتصف مايو 2020.