التخطي إلى المحتوى

كشفت منظمة الصحة العالمية أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضةً للمضاعفات الخطيرة المتعلقة بوباء كورونا المستجد الذي اجتاح العديد من الدول على مدار الفترة الماضية وأصاب ما يقارب مليوني إنسان وأدى إلى وفاة ما يزيد عن مائة ألف شخص حول العالم، ولذلك أصبح العديد من الأشخاص يحرصون على البحث عن الطرق والوسائل التي تساعد على تجنب الشيخوخة المبكرة، وسوف نستعرض معكم من خلال هذا التقرير نصائح هامة لتجنب الشيخوخة المبكرة وفقاً لما نشره الموقع الطبي الأمريكي WebMD.

نصائح لتجنب الشيخوخة المبكرة

أولاً مشاكل الذاكرة: يعد ضعف الذاكرة من أكثر أعراض الشيخوخة المبكرة حيث ترتبط تلك المشكلة بكبار السن وخاصةً أمراض الزهايمر والخرف والتي غالباً ما يصاب بها الأشخاص بعد بلوغ سن الـ 65 عاماً، ولكن أحياناً قد تحدث تغييرات ومشاكل بسيطة في الذاكرة لدى بعض الأشخاص في الأربعينات، ومن أجل تجنب تلك مشكلة يجب الحرص على ممارسة الرياضة والمحافظة على النشاط الإجتماعي واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

ثانياً آلام المفاصل: عادة ما يصاب كبار السن بهشاشة العظام مع التقدم في العمر فضلاً عن الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل، وقد أظهرت الدراسات أن تلك الأعراض تظهر بعد سن الـ 45 لدى الرجال وبعد سن الـ 55 لدى النساء، ولذلك ينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية بشكل أسبوعي لمدة ساعة واحدة فقط.

ثالثاً تباطؤ سرعة المشي: يعتبر تباطؤ سرعة المشي من علامات الشيخوخة وإذا حدثت تلك المشكلة في الأربعينيات فهذا يدل على الشيخوخة المبكرة، ولتجنب تلك المشكلة يفضّل إعداد برنامج رياضي للمشي يبدأ بالمشي لمدة 5 دقائق يومياً، ثم يتم زيادة المدة إلى نصف ساعة 5 مرات في الأسبوع على أن يتم المشي لسرعة 100 خطوة في الدقيقة.

رابعاً جفاف البشرة: بعد سن الـ 40 قد تصاب البشرة بالجفاف نتيجة نقص إنتاج البشرة من الزيوت التي تعمل على ترطيبها، ولتجنب هذه المشكلة يفضّل الحرص على شرب كميات كبيرة من السوائل مع تنظيف وترطيب البشرة باستمرار فضلاً عن تجنب الاستحمام بالماء الساخن.

خامساً بقع الشمس: ظهور بقع الشمس البنية على اليدين والذراعين وفي الوجه من أبرز علامات الشيخوخة، ولتجنبها ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة خاصةً بين الساعة 10 صباحاً إلى 2 ظهراً مع أهمية استخدام واقي من الشمس، وفي حالة ظهور بقع سوداء خشنة الحواف يجب استشارة الطبيب المختص.