التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا رابط استعلام معاش تكافل وكرامة وشروط الاستحقاق التي تم الإعلان عنها عبر البوابة الإلكترونية موقع وزارة التضامن الاجتماعي، تلك المعاشات التي يتم صرفها لفئات معينة، ويحصل عليها ما يقارب من 12 مليون مواطن مصري من 3 مليون أسرة شهريًا، حيث تتيح البوابة الإلكترونية إمكانية الاستعلام عن استحقاق الدعم للمتقدمين حديثًا أو التقدم بالشكاوي والاستفسارات على الموقع الإلكتروني.

رابط استعلام معاش تكافل وكرامة

أطلق قطاع الشؤون الاجتماعي وزارة التضامن الاجتماعي سابقُا برنامج تكافل وكرامة، وهو برنامج مُحدد للتحويلات النقدية المشروطة، وأطلق البرنامج برنامجين منفصلين تحت مظلة تطوير شبكات الأمان الاجتماعي، حيث أن الفئة المستحقة لبرنامج التكافل والكرامة هم الأسرة، الطفل، ذوي الإعاقة، المرأة، المسنين، الشباب.

شروط برنامج تكافل وكرامة

ـ يجب ألا يكون الشخص المتقدم يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه، أو يحصل على معاش تأميني أو مساعدة ضمانية.

ـ يجب أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج تكافل لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن الثمانية عشر، على أن يكون الأبناء من سن السادسة حتى الثمانية عشر بمراحل التعليم.

ـ تقديم كافة المستندات الداعمة واللازمة من أجل التقدم للحصول على المعاش، مثل صور البطاقات وشهادات الميلاد وغيرها.

ـ أن يكون المتقدمين لبرنامج كرامة من المسنين بعمر يبدأ من 65 عام أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن يمنع عن العمل، مع إثبات الإعاقة بالفحص الطبي.

ـ ضرورة ألا يكون هناك أي موانع من الصرف، مثل الملكية للأرض الزراعية، أو الإيجار لأكثر من فدان، أو محل تجاري أو أكثر، وأيضًا الملكية لرؤوس مواشي للتجارة، والعمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو الشراكة في أي مشروعات خاصة سواء مُسجلة أو غير مُسجلة.

طريقة الاشتراك في برنامج تكافل وكرامة

ويمكن الاشتراك في معاشات تكافل وكرامة عن طريق :

ـ التوجه إلى الوحدة الاجتماعية التابعة لمحل سكن المتقدم مع إحضار المستندات التالية ” صور البطاقة للرقم القومي سارية للافراد أكبر من 18 عام، صور قسيمة الزواج أو الطلاق، صورة من بطاقة التموين المميكنة عليها اسم مكتب التموين إن وجدت، قيد مدرسي لجميع الأطفال من 6/18 عام”، كود كشف الإعاقة من اللجان الطبية في حالة المرض، شهادة وفاة الزوج للأرامل”.