التخطي إلى المحتوى

متى ليلة القدر، يتسائل الملايين عن متى ليلة القدر في السعودية ومصر والكويت وعدد من الدول العربية، خاصة مع اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيث أن موعد ليلة القدر دائما ما يكون في أحد الليالي الفردية من أخر شهر رمضان، وهناك أيضا من يبحث عن علامات ليلة القدر حتى يعرفها إذا بلغه الله سبحانه وتعالى اياها، وكذلك عن أدعية ليلة القدر مكتوبة.

أيام قليلة ونبدأ في العشر الأواخر من رمضان  التي يصادف أحدهم ليلة القدر المباركة.

لم تنتهي بعد عمليات البحث عن موعد ليلة القدر 1440 ودعائه المستجاب للفوز بأجر هذه الليلة المباركة.

تشهد شبكة الانترنت الآن بحث ضخم عن موعد ليلة القدر 1440 الذي اقترب علينا كثيرا جدا والتي يترقبها الكثير من المسلمين.

اقتربت ليلة القدر المباركة علينا أعادها الله علينا جميعا بكل خير وبلغني أياها وتقبل الله منا خلالها صالح الأعمال.

للاجابة عن سؤال متى ليلة القدر يمكنكم الاطلاع على السطور القادمة، ومن المعروف أن ليلة القدر ليلة مباركة يستجاب فيها الدعاء والأعمال الصالحة.

يمكنك الاطلاع على دعاء العشر الاواخر من رمضان والأدعية المستجابة في العشر الاواخر مكتوبة، حيث يمكن في أحد الليالي الفردية الأخيرة من شهر رمضان ليلة القدر.

مع اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان يتسائل ملايين المسلمين عن متى ليلة القدر من أجل احياء تلك الليلة المباركة والفوز بها، حيث يتم احياء ليلة القدر بقراءة القرآن والاستغفار والصلاة والدعاء.

متى ليلة القدر

وللإجابة عن سؤال متى ليلة القدر وفقا لما ورد بكتاب الله تعالى وسنة نبيه الشريفة، فأن ليس هناك موعد أو تاريخ ليلة القدر، ووفقا للورد الصحيح فيمكن تحري ليلة القدر  في الأيام الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:”تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر”، واختلف العلماء ما بين أن تكون ليلة القدر في ليلة “21، 23، 25، 27، 29” من شهر رمضان.

أقرأ أيضا:

موعد عيد الفطر المبارك 2019 في مصر والسعودية والكويت والامارات وجميع الدول العربية

دعاء ليلة النصف من رمضان مكتوب وكامل 2019 وفضله وثوابه.. الدعاء المستجاب

موعد ليلة القدر 2019 وأفضل الأدعية المستحابة في ليلة القدر وطريقة احيائها

تاريخ ليلة القدر 1440

اختلاف العلماء في تحديد توقيت معين لليلة القدر، إلا أن أغلبهم أكدوا أنها تكون في ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان مستشهدين بقسم أبي بن كعب رضي الله عنه بكون ليلة 27 من شهر رمضان هي ليلة القدر:

وقول أبن حبيش له بأي شئ تقول ذلك يا أبا المنذر قال بالعلامة التي أخبرنا بها رسول الله صل الله عليه وسلم بأنها تطلع يومئذ لا شعاع لها وما جاء عن أبن العباس رضي الله عنه في قوله أنها ليلة السابع والعشرين وسؤال عمر له عن دليله علي ذلك فقال إن الله سبحانه وتعالي خلق الأرض والسموات سبعا وجعل الأيام سبع وخلق الأنسان من سبع وجعل الطواف سبعا والسعي سبعا ورمي الجمارات سبع

علامات ليلة القدر

أما عن علامات ليلة القدر التي وردت في السنة النبوية فهي:

  1. يكون نور الشمس مشع.
  2. الشعور بالطمأنينة وراحة النفس لهبوط الملائكة والروح الطيبة، والمقصود بالروح هنا سيدنا جبريل عليه السلام حتي مطلع الفجر.
  3. صباحها صافيا وهادئا.
  4. الشمس تكون بيضاء لا شعاع لها ولا يرمى فيها بشهاب أو كوكب.

فضل ليلة القدر

  1. هي ليلة خير من ألف شهر.
  2. تنزل الملائكة والروح فيها حتى مطلع الفجر.
  3. يتضاعف الأجر فيها.
  4. تكون أبواب السماء مفتوحة، ويتقبل الله من عباده كافة الدعوات.
  5. يعم السلام والهدوء على الأرض.

أدعية ليلة القدر

والأن مع أدعية ليلة القدر المستجابة ان شاء الله:

يا رب ها أنا ذا يا ربي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك.

يا رب إني أحب العفو لأنك تحب العفو، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمنى به، فأوقع ذلك في قلبه الساعة الساعة وتب عليه واعفو عنه يا كريم.

يارب إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية، اللهم أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلاّ فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته .

وكل عام وأنتم بخير.