طريقة صلاة التهجد في ليلة القدر | ادعية ليلة القدر اليوم السابع والعشرين من رمضان 2019

طريقة صلاة التهجد في ليلة القدر | ادعية ليلة القدر اليوم السابع والعشرين من رمضان 2019
طريقة صلاة التهجد في ليلة القدر

نقدم لكم طريقة صلاة التهجد في ليلة القدر حيث الكثير من المسلمين يتوجهون إلى الاعتكاف في المساجد ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وفي هذه الليلة يقومون بأداء قيام الليل، والإكثار من قراءة القرآن الكريم، وأداء الصلوات الفروض والسنة في أوقاتها، وترديد أدعية ليلة القدر ابتغاءً لوجه الله الكريم، فهي من أكثر الليالي المباركة في الشهر الفضيل، لذا عليكم أن تحرصوا على التقرب من الله في العشر الأواخر من أجل اغتنام ليلة القدر، لما لها من فضل عظيم للغاية.

طريقة صلاة التهجد في ليلة القدر | ادعية ليلة القدر اليوم السابع والعشرين من رمضان 2019
طريقة صلاة التهجد في ليلة القدر

طريقة صلاة التهجد في ليلة القدر

يبدأ الوقت الخاص بصلاة التهجد من بعد صلاة العشاء وحتى آخر الليل، حيث يعتبر الليل من بعد صلاة العشاء وحتى قبل الفجر، ولكن أفضل وقت لتأدية صلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل ما قرب من الفجر، وصلاة التهجد هي نفسها صلاة قيام الليل ولكن يوجد اختلاف وهو أن المصلي يصلي صلاة التهجد بعد أن ينام نومة يسيرة، وأيضا طريقة صلاة التهجد هي نفسها الطريقة الخاصة بصلاة قيام الليل.

ولكن يوجد طرق يمكن أن يتم بها صلاة التهجد، ومنها: أن ينام الشخص الذي يريد أن يصلي صلاة التهجد حتى لو كانت نومة يسيرة وبعد ذلك يستيقظ في وسط الليل ويصلي ركعتين خفيفتين، وبعد ذلك يصلي ما أراد من الركعات، وهناك شرط أن تكون الصلاة عبارة عن ركعتين ركعتين حيث يسلم بعد أداء كل ركعتين، وبعد أن ينتهي من الركعات التي أرادها يوتر بركعة واحدة وهذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبذلك انتهينا من شرح طريقة صلاة التهجد، وننتقل لتقديم دعاء ليلة القدر.

ادعية ليلة القدر 27 رمضان 1440

  • اللهم إنك عفو حليم كريم تحب العفو فأعفو عنا. (أفضل وأسهل الأدعية التي يجب على كل مسلم المداومة عليه خلال شهر رمضان سواء منذ البداية أو في العشر الأواخر من الشهر الفضيل).
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصر لي ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إليَّ، وانصرني على من بغى علي.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم اصرف عنّا المصائب، ورد عنا النوائب، وكُف عنا كل المعائب.اللهم احلل الحبال المعقدة، وسهل الأمور المشددة.اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً.وَاسْتُرْ عَوْرَاتِنا، وَأَصْلِحْ نِيّاتِنا، وَذُرِّيّاتِنا، وَأَحْسِنْ خَواتِمَنا، وَاحْفَظْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِينا، وَمِنْ خَلْفِنا، وَعَنْ أَيْمانِنا، وَعَنْ شَمائِلِنا، وَمِنْ فَوْقِنا، وَنَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ نُغْتَالَ مِنْ تَحْتِنا، يا ذا الْجَلاَلِ وَالإِكْرامِ اللَّهُمَّ أَعْطِنا وَلاَ تَحْرِمْنا، وَكُنْ لَنا وَلاَ تَكُنْ عَلَيْنا، وَاخْتِم بِالصّالِحاتِ أَعْمالَنا، وَاشْفِ مَرْضانا، وَارْحَمْ مَوْتانا، وَبَلِّغْ فِيما يُرضِيكَ عَنّا آمالَنا، وَارْحَمْ ضَعْفَنا، وَاجْبُْر كَسْرَنا، وَلاَ تُخَيِّبْ فِيكَ رَجاءَنا، يا فَرَجَنا إِذا أُغْلِقَتْ الأَبْوابُ.. يا رَجَاءَنا إِذا انْقَطعَتْ الأَسْبابُ، وَحِيلَ بَيْنَنا وَبَيْنَ الأَهْلِ وَالأَصْحابِ.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.