التخطي إلى المحتوى

ليلة القدر خير من ألف شهر، ولذلك يترقب الجميع معرفة فضل ليلة القدر 1440 مع علاماتها الصحيحة من الكتاب والسنة النبوية، حيث أن الله سبحانه وتعالى رزق المسلمين بتلك الليلة المباركة وخصهم بها عن باقي الأمم، حيث أنها تعادل عبادة شهور وأعوام طويلة، وتكون تلك الليلة بمثابة السباق للمسلم يوم القيامة بهذا الثواب العظيم، وذكر الله سبحانه وتعالى تلك الليلة في كتابه العزيز بأنها ليلة تتنزل فيها والملائكة وخير من ألف شهر، وحث المسلمين على الفوز بها.

فضل ليلة القدر 1440

يسعى كافة المسلمين في كل مكان إلى معرفة موعد ليلة القدر وفضلها ومعرفة العلامات التي تدل عليها، حيث أن موعدها غير معروف وتركه الله بدون معرفة لكي يبلغه المسلمين ويتسارعون إلى القيام بالأعمال الصالحة لعلهم يدركون تلك الليلة، فتقع ليلة القدر في العشر الاواخر من شهر رمضان، وهي تأتي في الليالي الفردية كما أخبرنا رسول الله صلّ الله عليه وسلم، ولذلك فأن على المسلم أن يجتهد في تلك الليلة لعله يدركها ويحصل على ثوابها، وهي تبدأ من بعد آذان المغرب حتى الفجر.

متى ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة مباركة يعتق فيها الله عز وجل من عباده من يشاء، وليلة القدر تتغير فيها الأقدار، ويستجاب للدعاء ويغفر الله لمن يشاء، ولها الكثير من الفضل العظيم الذي لا يستطيع العقل البشري أن يدركه، لما فيها من خير ومن حرم منها حرم من الخير كله، وهي ليلة أنزل فيها الله القرآن على سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم، وليلة فيها من الرحمة والسلام ما لا يدركه عقل الإنسان، فمن قامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، والصدقة بها تعادل آلاف الشهور، وصلاة ركعتين بها تعادل صلاة ألف سنة، وهي ليلة العتق من النيران.

علامات ليلة القدر

هدانا الله سبحانه وتعالى إلى عدد من العلامات التي تؤكد ليلة القدر، لأن المسلم يجتهد ولا يعلم  موعدها، ومن بين العلامات:

ـ القمر فيها يكون مثل شق جفنة، بمعنى إناء كبير يوضع فيها الطعام فيكون نصفه.

ـ تكون ليلة سهلة ومعتدلة، وهي ليلة ليست حارة ولا باردة، ويكون فيها طمأنينة وسكينة.

ـ ليلة لا يدخل فيها شهب أو نيازك في السماء، فتبدو السماء بها صافية.

ـ تظهر الشمس بها صبيحة هذه الليلة ويكون لا شعاع لها.

دعاء ليلة القدر 1440

الدعاء من أفضل العبادات التي يترقب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، ولذلك يسعى الأفراد إلى الإكثار من الدعاء لعلهم يبلغون ليلة القدر ويتقبل الله فيها دعائهم، ومن الأدعية المستجابة في ليلة القدر ما يلي :

اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار. اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنك عفو حليم كريم تحب العفو فأعفو عنا. (أفضل وأسهل الأدعية التي يجب على كل مسلم المداومة عليه خلال شهر رمضان سواء منذ البداية أو في العشر الأواخر من الشهر الفضيل).

رب أعني ولا تعن علي، وانصر لي ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إليَّ، وانصرني على من بغى علي.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم اصرف عنّا المصائب، ورد عنا النوائب، وكُف عنا كل المعائب.اللهم احلل الحبال المعقدة، وسهل الأمور المشددة.اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً.وَاسْتُرْ عَوْرَاتِنا، وَأَصْلِحْ نِيّاتِنا، وَذُرِّيّاتِنا، وَأَحْسِنْ خَواتِمَنا، وَاحْفَظْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِينا، وَمِنْ خَلْفِنا، وَعَنْ أَيْمانِنا، وَعَنْ شَمائِلِنا، وَمِنْ فَوْقِنا، وَنَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ نُغْتَالَ مِنْ تَحْتِنا، يا ذا الْجَلاَلِ وَالإِكْرامِ اللَّهُمَّ أَعْطِنا وَلاَ تَحْرِمْنا، وَكُنْ لَنا وَلاَ تَكُنْ عَلَيْنا، وَاخْتِم بِالصّالِحاتِ أَعْمالَنا، وَاشْفِ مَرْضانا، وَارْحَمْ مَوْتانا، وَبَلِّغْ فِيما يُرضِيكَ عَنّا آمالَنا، وَارْحَمْ ضَعْفَنا، وَاجْبُْر كَسْرَنا، وَلاَ تُخَيِّبْ فِيكَ رَجاءَنا، يا فَرَجَنا إِذا أُغْلِقَتْ الأَبْوابُ.. يا رَجَاءَنا إِذا انْقَطعَتْ الأَسْبابُ، وَحِيلَ بَيْنَنا وَبَيْنَ الأَهْلِ وَالأَصْحابِ.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.