التخطي إلى المحتوى

ساعات قليلة ويحل علينا يوم عرفة والذي يعد من أفضل أيام السنة، ويحرص المسلمون في هذا اليوم على التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة وترديد دعاء يوم عرفة و ادعية يوم عرفات لتأكيد استجابتها في هذا اليوم وفقًا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات لتأدية أحد أهم أركان مناسك فريضة الحج.

ففي يوم عرفة يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات؛ الجميع يرفع يداه إلى الله طمعًا في مغفرته ورحمته وتقربًا إليه حيث يباهي الله بعباده ملائكته فرحة بإيمانهم، ويقع جبل عرفات في مكة المكرمة على طريق الطائف، فيما يبعد عن مكة بحوالي 22 كيلو مترًا من جهة الشرق، ويبعد عن منى 10 كيلو مترًا، أما عن مزدلفة فيبعد عنها 6 كيلو مترًا.

دعاء يوم عرفة مكتوب
دعاء يوم عرفة مكتوب

وبالتزامن مع قدوم هذا اليوم يكثر المسلمون في شتى بقاع الأرض على ترديد دعاء يوم عرفة والإكثار من العبادات والطاعات حيث يستجيب الله في هذا اليوم الأعمال وترفع فيه الدرجات وتمحى فيه السيئات، ويحرص كل مسلم غير حاج على صيام وقفة عرفات لما فيه من فضل عظيم عند الله تعالى.

الكثير من المسلمون يرددون في هذه الآونه دعاء يوم عرفة سواء كان حاجًا أو غير حاج، وذلك لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه يوم عرفة تستجاب فيه الدعوات وتقبل فيه الأعمال وترفع فيه الدرجات وتمحو فيه الذنوب والخطايا، فيتضرع كل مسلم في يوم عرفة إلى الله بالدعاء؛ وخلال السطور التالية نقدم لكم أفضل دعاء يوم عرفة، ادعية يوم عرفات للحاج وغير الحاج، بالإضافة لـ أذكار يوم عرفة من القرآن والسنة النبوية.

دعاء يوم عرفة مكتوب ومستجاب – أفضل ما ورد عن النبي في الدعاء يوم عرفة للمريض والشفاء من المرض – ادعية يوم عرفات لغير الحاج

دعاء يوم عرفة

يعد يوم عرفة من أفضل أيام العام وفيه يُكثر المسلمون على الإكثار من العبادات الدينية والأعمال الصالحة والصيام لما له من فضل عظيم عند الله تعالى وبجانب ذلك يحرصون على ترديد دعاء يوم عرفة والأذكار بشكل عام حيث رُويّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

” أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، و أفضلُ ما قلتُ أنا و النبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له”.

الصيغة الصحيحة لـ تكبيرات عيد الاضحى مكتوبة .. اعرف متى تبدأ تكبيرات العيد الكبير وأفضل دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مكتوب

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا”.

  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.

  • “اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.

  • “رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.

  • “اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي”.

  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.

  • “اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يامن تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير”.

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ”.

  •  اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا”.

  • “اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين. رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني. يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني”.

فضل دعاء يوم عرفة

يحرص المسلمون في يوم عرفة على التكبير والتهليل والتحميد والتسبيح والصيام وذلك حتى يرضى الله عنهم، وورد في فضل دعاء يوم عرفة  والصيام فيهما ما جاء عن النبي صلى الله وسلم ، أنه قال:

“أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ”.

وفيما جاء في أجر صيام يوم عرفة أنه قال:

“صَومُ يومِ عَرَفةَ يُكفِّرُ سَنتَينِ؛ ماضيةً ومُستقبَلةً”.

دعاء يوم عرفة مستجاب

  • “اللهم ياشاهد كل نجوى , وموضع كل شكوى، وعالم كل خفية، ومنتهى كل حاجة، يامبتدئاً بالنعم على العباد , ياكريم العفو ياحسن التجاوز، ياجواد يامن لايواري منه ليلٌ داج، ولا بحر عجاج، ولا سماءٌ ذات أبراج، ولا ظُلَمٌ ذات ارتجاج، يامن الظلمة عنده ضياء”.
  • “يامن لايخفيه سائل ولا ينقصه نائل، يامن به يستغاث واليه يُلجأ، أسألك بمعاقد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، وباسمك الأعظم وجدك الاعلى، وكلماتك التامات العلى كلها، اسالك بهذه الاسماء وبهذه الدعوات، ان تغفر لنا ماقدمنا وما اخرنا، وما اسررنا وما اعلنا، وما أبدينا وما أخفينا، وما أنت أعلم به منا “إنك على كل شيئ قدير” برحمتك يا ارحم الراحمين”.
  • “اللهم اني اسألك بحق تلك المناجاة التي كانت بينك وبين موسى بن عمران فوق جبل طور سيناء، وأسألك باسمك الذي علمته ملك الموت لقبض الأرواح، وأسألك باسمك الذي كُتبَ على ورق الزيتون فخفت النيران لتلك الورقة، فقلتَ “يانار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم”  واسالك باسمك الذي كتبته على سرادق المجد والكرامة”.
  • “اسألك بنور وجهك الكريم، الذي تجليت به للجبل فجعلته دكاً وخرَّ موسى صعقاً، وباسمك الذي رفعتَ به السماوات بلا عمد، وسطحت به الارض على وجه ماء جمد، وباسمك المخزون المكنون المكتوب الطاهر، الذي اذا دُعيتَ به اوجبت، واذا سُئلت به اعطيت، وبأسمك السبوح القدوس البرهان، الذي هو نور على كل نور، ونور من نور يضيئ منه كل نور، اذا بلغ الارض انشقت، واذا بلغ السماوات فتحت، واذا بلغ العرش اهتز، وباسمك الذي ترتعد منه فرائص ملائكتك”.
  • “اسألك ياربِّ بحق جبرائيل وميكائيل واسرافيل، وبحق محمد المصطفى صلى الله عليه وآله وعلى جميع الانبياء وجميع الملائكة، وبالاسم الذي مشى به الخضر على قلل الماء، كما مشى به على جدد الارض، وباسمك الذي فلقت به البحر لموسى واغرقت فرعون وقومه، وانجيت به موسى بن عمران ومن معه، وباسمك الذي دعاك به موسى بن عمران من جانب الطور الايمن فاستجبت له وألقيت عليه محبة منك”.
  • “وبأسمك الذي أحيا به عيسى بن مريم الموتى، وتكلم في المهد صبياً، وأبرأ الأكمه والأبرص باذنك، وباسمك الذي دعاك به حملة عرشك، وجبرائيل وميكائيل واسرافيل، وحبيبك محمد صلى الله عليه وآله، وملائكتك المقربون، وانبياؤك المرسلون وعبادك الصالحون، من أهل السماوات والأرضين”.
  • “وبأسمك الذي دعاك به ذا النون “اذ ذهب مغاضباً” فظن ان لن نقدر عليه “فنادى في الظلمات ان لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين” فاستجبت له ونجيته من الغم وكذلك ننجي المؤمنين”.
  • “وباسمك العظيم الذي دعاك به داوُد وخرَّ لك ساجداً، فغفرت له ذنبه، وباسمك الذي دعتك به آسية امرأة فرعون “اذ قالت ربِّ ابنِ لي عندك بيتاً في الجنة ونجني من فرعون وعمله، ونجني من القوم الظالمين” فاستجبت لها دعاءها”.
  • “وباسمك الذي دعاك به أيوب إذ حل به البلاء وعافيته وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمةً من عندك “وذكرى للعابدين”، وباسمك الذي دعاك به يعقوب فرددت عليه بصره وقرة عينه يوسف، وجمعت شمله”.
  • “وباسمك الذي دعاك به سليمان فوهبتَ له ملكاً لاينبغي لأحدٍ من بعده “انك انت الوهاب” وباسمك الذي سخرت به البراق لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم، إذ قال تعالى “سبحان الذي اسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى” وقوله “سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون”، وباسمك الذي تنزل به جبرائيل على محمد صلى الله عليه وآله”.
  • “وباسمك الذي دعاك به آدم فغفرت له ذنبه واسكنته جنتك، و أسألك بحق القرآن العظيم وبحق محمد خاتم النبيين، وبحق ابراهيم، وبحق فصلك يوم القضاء، وبحق الموازين اذا نصبت، والصحف اذا نشرت، وبحق القلم وماجرى، واللوح وما احصى، وبحق الاسم الذي كتبته على سرادق العرش قبل خلق الخلق والدنيا والشمس والقمر بألفي عام “.
  • “وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأسألك باسمك المخزون في خزائنك، الذي استأثرت به على علم الغيب عندك، لم يظهر عليه احدٌ من خلقك، لا ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا عبد مصطفى، واسالك باسمك الذي شققت به البحار، وقامت به الجبال واختلف به الليل والنهار، وبحق السبع المثاني والقرآن العظيم، وبحق الكرام الكاتبين، وبحق طه وَ يس وَ كهيعص وَ حمعسق وَ توراة موسى وانجيل عيسى وزبور داوُد، وفرقان محمد صلى الله عليه وآله وعلى جميع الرسل ,وباهياً شراهياً”.

أفضل أدعية يوم عرفات Day of Arafat

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.
  • ر بنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.

دعاء يوم عرفة من القرآن والسنة

  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”.

  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

  • رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.

  • رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

  • رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

  • أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.

  • رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.

  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.لبيك اللهم عفوا وعافيه لبيك اللهم اجابةً بعد اجابه لبيك رضًا وحُسن خاتمه لبيك ربّي وإن لم أكن بين الحجيج ملبيًا.

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

يستحب من كل مسلم يرغب في التقرب والتضرع إلى في هذا اليوم المعظم أن يقوم بهذا الأعمال المستحبة حتى يتقبل الله منه عمله وصومه ويستجيب منه دعاءه، وهذه الأعمال هى:

  1. الصيام.
  2. الغُسل.
  3. الاستغفار والتوبه.
  4. كثرة الاستعاذه من الشيطان الرجيم.
  5. الاكثار من الصلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  6. الاكثار من التسبيحات.
  7. الانقطاع الى الله بالدعاء
  8. قراءة سورة الاخلاص ” مائة مرة “.
  9. قراءة اية الكرسي ” مائة مرة “.
  10. قراءة سورة القدر ” مائة مرة “.
  11. ان يسال الله الجنة ” سبعين مرة “.
  12. الاشتغال بالدعاء والاذكار والمساله طوال وقت نهار يوم عرفة.
  13. سؤال الله تعالى والتذلل اليه وطلب حوائج الدنيا والاخره.

يوم عرفة 

رُويّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى  يباهي عرفات بأهل السماء فيقول لهم انظروا إلى عبادي جاءوني شعثًا غبرًا.

 وفي رواية أخرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة أنه ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة.