الطريقة الأصلية لعمل الصمون العراقي الحجري في المنزل من الأكلات العراقية

الطريقة الأصلية لعمل الصمون العراقي الحجري في المنزل من الأكلات العراقية
طريقة عمل الصمون العراقي الحجري في المنزل بسهولة، حيث يعد الصمون العراقي من أكثر المقبلات التي يعشقها أهل العراق الذي يقدم بجانب الوجبات مثل أنواع الشوربة والكباب.
والصمون العراقي هو عبارة عن خبز علي شكل منتفخ وسميك ويحتوي على طعم مميز ورائع، لذا نقدم اليوم أسهل طريقة عمل صمون العراقي ويستغرق مدة التحضير ساعة تقريباً، كما أقدم وصفة جديدة اليوم وهي طريقة عمل الكيكة الاسفنجية بالبرتقال الهش اللذيذة بجانب أسهل طريقة عمل كبسة بالدجاج  السعودية الشهية بخطوات سهلة.

طريقة عمل الصمون العراقي الحجري

إليكي مكونات عمل الصمون العراقي جهزي  ثلاث أكواب من الدقيق ونصف  كوب من الماء الفاتر و كوب صغير من نخالة القمح وكوب كبير من الحليب وملعقة كبيرة من الزيت النباتي 2 ملعقة  كبيرة من الخميرة وملعقة صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من الملح.

الطريقة الأصلية لعمل الصمون العراقي الحجري في المنزل من الأكلات العراقية

لتحمير الوجه كمية قليلة من حبوب السمسم وبيضة واحدة و 2 ملعقة صغيرة من الماء.

خطوات تحضير الصمون العراقي في المنزل

جهزي كوب صغير من الماء الفاتر وضعي به كمية الخميرة والسكر وقلبيهم حتى تذوب واتركيها لمدة  خمسد حتى ترتاح.

ضعي في بولا واسعة الحجم أو في العجانة الكهربائية كمية الدقيق والنخالة والحليب والملح والزيت والسكر الماء الفاتر وقومي بالعجن جيداً، ثم ضيفي كوب الخميرة واستمري بالعجن لدقائق.

ثم خذي العجينهدة وضعيها في وعاء مدهون بقليل من الزيت واتركيها لمدة ساعة تقريباً حتى ترتاح، ثم بعد ذلك خذي العجينة وضعيها على سطح مرشوش بقليل من الدقيق ثم ابدغئي تقسيمها إلى أربع أجزاء ثم غطيها مرة أخرى واتركيها لمدة ربع ساعة.

بعد ذلك خذي اجزاء العجينة وابدئي بتشكيلها على شكل قارب مثل الصمون العراقي، استمر على ذلك  حتى تننفذ كمية العجين.

ثم أحضري صينية وقومي برص عجينة الصمون بها ثم غطيها لمدة نصف ساعة، ثم اخفقي في طبق صغير البيضاء ملعقتين من الماء وقومي دهن وجه العجين بالخليط ثم رشي على وجهه القليل من السمسم وشغلي الفرن على درجة حرارو 180 وادخلي الصينية لمدة 15 دقيقة حتي ينضج ويأخذ اللون الذهبي وقومي تقديمه وبالهنا والشفاء.