طريقة سهلة لـ حساب السعرات الحرارية في الطعام

طريقة سهلة لـ حساب السعرات الحرارية في الطعام
طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام

حساب السعرات الحرارية في الطعام هو أحد أسهل وأبسط الأشياء التي يجب القيام بها بسرعة عند تناول الطعام، حيث يعتمد الأمر على تبسيط الأطباق المختلفة وإعادتها إلى مجموعاتها الأصلية، وهناك ست فئات أو أنواع من المجموعات الغذائية: النشويات والحليب والخضروات والدهون واللحوم والفاكهة. ويجب عليك ان تقوم بأخذ عدد قليل من الحصص الغذائية من كل مجموعة حتى يتمكن الجسم من تلبية احتياجاته اليومية من المواد الغذائية التي تحافظ على صحته.

طريقة سهلة لـ حساب السعرات الحرارية في الطعام
طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام

سواء كنت تحاول إنقاص الوزن أو اكتسابه أو التمسك بوزنك الحالي، فأنت بحاجة إلى البحث عن متوسط ​​السعرات الحرارية في اليوم التي يحتاجها جسمك، وهذا يختلف حسب الجنس والعمر ومستوى النشاط، فإذا كنت تحاول خفض رطل واحد في الأسبوع، فأنت بحاجة إلى خفض متوسط ​​السعرات الحرارية إلى 500 سعرة حرارية في اليوم، واذا كنت تريد زيادة الوزن، فيمكنك إضافة 500 سعرة حرارية إلى متوسط ​​السعرات الحرارية، ومن أجل تحقيق خطة لتخفيض الوزن، ينصح الخبراء بالاعتماد على الأطعمة المنخفضة في السعرات الحرارية الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى.

لا يمكن تحديد المنطقة التي سيتم فقدان الدهون منها، فلقد أثبت العلم أنه لا يوجد نظام غذائي أو طعام أو عشب يؤدي هذه الوظيفة السحرية، ولا يركز أي برنامج غذائي على فقدان الأرداف أو الدهون في البطن كما يشاع بين الناس، لكن الجسم يبدأ في فقدان الدهون بشكل عام من أماكن مختلفة من الجسم  وبالتدريج.

حساب السعرات الحرارية في الطعام

طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام
طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام
  • طبق من نصف كوب من الباذنجان ورغيف خبز: ما يعادل حصتان من الخبز (رغيف) وحصة واحدة من الخضروات (الباذنجان) وحصة واحدة من الدهون (الطحينة)، مما يجعلها تعادل 25 (خضار) + 45 (دهن) + 80 + 80 (خبز) = 230 سعرة حرارية للوجبة. لاحظ أنه يمكنك إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى الدهون إذا قمت بإضافة زيت الزيتون، أي ما يعادل 45 سعرة حرارية لكل ملعقة صغيرة.

وجبات السعرات الحرارية اليومية

  • حصتان من الحليب.
  • حصتين من الفواكه.
  • ثلاث حصص من الدهون.
  • حصتين من اللحوم.
  • ثلاث حصص من الخضروات.
  • خمس حصص من النشا.

والقائمة السابقة هي الحد الأدنى من الكميات المستهلكة في أي نظام غذائي، حتى لو كنت ترغب في إنقاص الوزن، لأن زيادة الوزن ضارة بالجسم، لأن الجسم يريد تعويض النقص في العناصر الغذائية التي يتعرض لها، وفي حين أن النظام الغذائي المتوازن لا يحرم أي فرد من أي مجموعة غذائية، فإن المجموعة الدهنية ستساعد الفرد على الالتزام بالنظام الغذائي بشكل دائم بدلاً من عدة أسابيع أو أشهر فقط، وبالتالي تستطيع الحفاظ على الوزن والقوة والعافية بالطريقة الأمثل.